برنامج تدريبى قائم على الممارسات العلمية والهندسية، والمفاهيم المستعرضة لتنمية التفكير العلمى والاتجاهات ذات الصلة بالفيزياء لدى الطلاب معلمى الفيزياء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كليه تربية جامعه المنصورة

2 قسم المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية جامعة المنصورة

3 كلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص العربى :
هدف البحث الحالى إلى إنشاء برنامج تدريبى قائم على الممارسات العلمية والهندسية، والمفاهيم المستعرضة لتنمية التفكير العلمى والاتجاهات ذات الصلة بالفيزياء لدى الطلاب معلمى الفيزياء، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار وحدة "الكهربية التيارية والكهرومغناطيسية" من كتاب الفيزياء المقرر على طلاب الصف الثالث الثانوى، وتم تطبيق البحث فى الفصل الدراسى الأول من العام 2022/2023. وفى ضوء ما سبق تم إعداد قوائم بالممارسات العلمية والهندسية، والمفاهيم المستعرضة، ومهارات التفكير العلمى وإعداد دليل المدرب وملخص للتدريب يوزع على الطلاب، وتم إعداد اختبار الممارسات العلمية والهندسية، واختبار المفاهيم المستعرضة، واختبار مهارات تفكير علمى ومقياس اتجاهات ذات صلة بمادة الفيزياء، ثم اختيرت مجموعة الدراسة، وهى مجموعة واحدة ذات التطبيق القبلى بعدى، وتم تطبيق أدوات البحث على مجموعة الدراسة قبل تطبيق البرنامج وبعد تطبيق البرنامج، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب مجموعة الدراسة فى التطبيقين القبلى و البعدى لصالح التطبيق البعدى فى كلٍ من اختبار الممارسات العلمية والهندسية، واختبار المفاهيم المستعرضة، واختبار مهارات تفكير توليدى ومقياس اتجاهات ذات صلة بمادة الفيزياء.
Abstract:
The goal of the current research to create a training program based on Science & Engineering Practices, and Crosscutting Concepts for developing Physics Student teachers' Scientific Thinking and Physics Related Attitudes, in order to achieve this goal were select chapter "Electrical Current and Electromagnetism" from the book of Physics for third students, the research applied on the chapter of the first semester on 2022/2023. In the light of what has already been preparing lists of scientific and engineering practices, Crosscutting Concepts, and scientific thinking skills, also preparing A trainer’s guide and a training summary, science and engineering practices test, Crosscutting Concepts test, a test of scientific thinking skills test, and a scale of attitudes related to physics, and then selected the study group, which is one group with pre-post application, and the research tools were applied to the study group before applying the program and after applying the program, The results of the research showed that there were statistically significant differences between the mean scores of the students of the study group in the pre and post applications in favor of the post application in each of the science and engineering practices test, the Crosscutting Concepts test, the scientific thinking skills test, and the measurement of attitudes related to physics.

الكلمات الرئيسية