The Impact of an Online Self-regulation Based Vocabulary Learning Program on Enhancing Secondary Stage EFL Students Reading Speed

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة المنصورة

2 قسم مناهج وطرق تدريس کلية التربية جامعة المنصورة

3 قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص عربى :

هدفت الدراسة إلى تعرف أثر برنامج مقترح قائم على تنظيم الذات لتعلم المفردات اللغوية عن طريق شبکة الإنترنت على تنمية سرعة القراءة باللغة الانجليزية لدي طلاب المرحلة الثانوية. تم استخدام ثلاث أدوات لجمع البيانات، اختبار قبلي بعدي لسرعة القراءة عبر الإنترنت، ومقياس استراتيجيات تعلم المفردات عبر الإنترنت، ومقياس استراتيجيات تنظيم الذات عبر الإنترنت. تم اختبار صدق وثبات الأدوات قبل البدء في تطبيق الدراسة. اتبعت الدراسة المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي ذا المجموعتين الضابطة والتجريبية، وتمثلت عينة البحث في ستين طالبا من المرحلة الثانوية بمدرسة بهبيت الحجارة الثانوية بمحافظة الغربية تم اختيارهم عشوائيا، وقسموا إلى مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة. تم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام البرنامج المقترح القائم على تنظيم الذات لتعلم المفردات اللغوية عن طريق شبکة الإنترنت، وتم تدريس المجموعة الضابطة من خلال الطريقة التقليدية، واستمر تطبيق البرنامج لمدة ثمانية أسابيع. أسفرت النتائج عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في سرعة القراءة لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على أنَّ برنامج تنظيم الذات لتعلم المفردات اللغوية عن طريق شبکة الإنترنت المقترح کان فعالا ومؤثرا بإيجابية على تحسن سرعة القراء لدي الطلاب. وتوصي الدراسة بتضمين استخدام استراتيجيات تنظيم الذات واستراتيجيات تعلم المفردات في مقررات اللغة الانجليزية کأسلوب تدريسي فعال في تدريس اللغة الإنجليزية. وأيضا توصي الدراسة بتفعيل التعلم عبر الإنترنت والاهتمام بسرعة القراءة .

ملخص انجليزى :

The purpose of the present study was to investigate using an online self-regulation based vocabulary learning program to improve secondary stage EFL students reading speed. To fulfill the purpose of the study, three instruments were constructed; a Pre-post Online Reading Speed Test, an Online Vocabulary Strategies Inventory, and an Online Self regulation Strategies Scale. The validity and reliability of the study instruments were established before their use in the study. The study adopted the quasi-experimental design. The sample of the study consisted of 60 EFL first grade secondary stage students. They were randomly selected from Bahbeet Alhegara Secondaray Scool at Samanoud Educational Zone in Gharbia where 30 student represented the experimental group and 30 represented the control group. The online self regulation based vocabulary learning program was administered to the experimental group for 8 weeks whereas the control group received the conventional teaching. Results of the study revealed that online self regulation based vocabulary learning program led to significant improvement in first grade secondary stage student EFL online reading speed. A number of recommendations concerning the use self regulation strategy training, vocabulary strategy training, and online reading speed were presented.

الكلمات الرئيسية