متطلبات تحقيق جودة الخدمات التعليمية بمدارس التربية الفکرية بمحافظة الدقهلية : دراسة ميدانية /

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية - کلية التربية - جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص عربى :

هدف البحث التعرف علي واقع جودة الخدمات التعليمية بمدارس التربية الفکرية بمحافظة الدقهلية والمعوقات التي تحول دون تحقيقها وکذلک متطلبات تحقيقها, ولتحقيق أهداف البحث, تم تطبيق استبانة علي عينة ممثلة من معلمي مدارس التربية الفکرية بمحافظة الدقهلية وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لملاءمته لموضوع الدراسة, وتوصلت الدراسة إلي أن واقع جودة الخدمات التعليمية بمدارس التربية الفکرية يعاني قصورا في کثير من الجوانب منها قصور المدرسة في توفير فحوصات طبية للتلاميذ المعاقين عقليا وعدم ملاءمة المناهج مع احتياجات وقدرات المعاقين عقليا, کذلک يفتقر المبني المدرسي إلي معايير الجودة, وأوصت الدراسة بضرورة تزويد المدارس بمعلمين مؤهلين للتعامل مع المعاقين عقليا مع ضرورة تفعيل التعاون بين المدرسة والمنزل من أجل نجاح البرامج التأهيلية والتربوية التي تقدم لتلک الفئة.

ملخص انجليزى :

The study aims at exploring the current reality, obstacles, and requirements of the quality of educational services in intellectual education schools in Dakahlia Governorate. Consequently, a questionnaire has been applied to a representative sample of intellectual education teachers in Dakahlia Governorate. The study follows the descriptive method, because of its relevance. The study finds out that there is a great deficiency with respect to the provision of medical check-ups for students with intellectual disability, the unsuitability of curricula for students’ needs and capabilities, and the poor quality of the school buildings. The study highly recommends providing intellectual education schools with teachers who are highly qualified to deal with students with intellectual disabilities, in addition to effecting the cooperation between home and school in order to ensure the success of the educational and rehabilitative programs offered to these groups.

الكلمات الرئيسية