التخطيط لتمکين جماعات الضغط المجتمعي من المشارکة في صنع القرار التعليمي في ضوء استراتيجية 2030 لتطوير التعليم العالي بمصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم أصول التربية کلية التربية جامعة طنطا

2 قسم أصول التربية کلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

ملخص عربى :

تسعى مصر إلى بناء نظام تعليمي عصري يواکب تطلعاتها نحو مستقبل واعد، يمکنها من مواجهة کافة التحديات وکافة الأزمات التي تحيط بها على کافة الأصعدة المحلية والإقليمية والعالمية، ولذلک وضعت مصر رؤيتها للتنمية المستدامة 2030 وأفردت مساحات منها للحديث عن مستقبل التعليم العالي فى مصر حتى عام 2030 متناولة أسس الإصلاح وآلياته ومتطلباته وکل هذا في إطار استراتيجي يرسم لمصر مستقبلاً واعداً في ظل الاستقرار السياسي والأمني والاقتصادي الذي شهدته مصر بعد عام 2013 خصوصاً مع سعي قوى الضغط المجتمعي لأن يکون لها دور بارز في صياغة مستقبل مصر التعليمي الجامعي في إطار من المشارکة والمواءمة مع الدولة.
وتمثلت مشکلة البحث في التساؤل الرئيس التالي:
کيف يمکن التخطيط لتمکين جماعات الضغط المجتمعي من المشارکة في صنع القرار التعليمي في ضوء استراتيجية 2030 لتطوير التعليم العالي بمصر؟
استهدف البحث إلى:
تعرف الإطار المفاهيمي لجماعات الضغط المجتمعي في مصر، وأسس مشارکتها في صنع القرار والأطر العامة لتطوير منظومة التعليم العالي في مصر وفق رؤية 2030 وصولاً إلى بناء رؤية مستقبلية تمکن جماعات الضغط المجتمعي في المشارکة في صناعة القرار التعليمي بمصر فيما يخص إصلاح سياسات التعليم الجامعي وفق رؤية 2030.
تناول البحث إطار نظرياً: تناول استعراض مفهوم قوى الضغط وأسس مشارکتها في صنع القرار التربوي، واستعراض رؤية مصر 2030 للإصلاح التعليمي العالي وکيف يمکن لجماعات الضغط أن تمارس أدواراً فاعلة في تنفيذ هذه الرؤية المستقبلية.
وتناول البحث إطار ميدانياً: اعتمد على المقابلة المفتوحة مع عينة من السادة المعنيين بالمستقبل التعليمي لمصر في ضوء استراتيجية 2030 للتعليم العالي وقدم البحث تصوراً مقترحاً لتمکين جماعات الضغط المجتمعي من المشارکة في صنع القرار التعليمي في ضوء استراتيجية مصر 2030 لتطوير التعليم العالي.

ملخص انجليزى :

The current research aims to set a proposed perception to enable social-press groups to participate in the process of educational decision making in the light of Egyptian- strategy 2030 for developing higher education in Egypt, and to achieve this aim it uses the descriptive method, The results of the study indicated that :The formulation of the plan is very far from the accepted principles of strategic planning and is only a set of guidelines and aspirations that are absolute general, The objectives set out in the plan are unrealistic, since it is impossible to achieve many of the objectives set in accordance with the time frame set for them.

الكلمات الرئيسية