تصميم بيئة تکيفية قائمة على الوکيل الذکى لتنمية مهارات إنتاج الرسومات المتحرکة ثلاثية الأبعاد لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص عربى :
استهدف البحث الحالى الکشف عن فاعلية تصميم بيئة تکيفية قائمة على الوکيل الذکى لتنمية مهارات إنتاج الرسومات المتحرکة ثلاثية الأبعاد لدى طلاب تکنولوجيا التعليم, وتکونت عينة البحث من (18( طالبا من طلاب تکنولوجيا التعليم المقيدين بالدبلوم المهنية بکلية التربية – جامعة المنصورة، واعتمد البحث على التصميم القبلى/البعدى لمجموعة واحدة، وتمثلت أدوات البحث فى استخدام اختبار تحصيلى لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات إنتاج الرسومات المتحرکة ثلاثية الأبعاد، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية المرتبطة بهذه المهارات، وبطاقة تقييم المنتج النهائى لتقييم جودة إنتاج الرسومات المتحرکة ثلاثية الأبعاد، وقامت الباحثة بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS متمثلة فى اختبار ـويلکوکسون Wilcoxon للمجموعات المرتبطة لمعرفة دلالة الفروق بين متوسطى درجات التطبيقين القبلى والبعدى لمجموعة البحث، وقياس حجم تأثير البيئة التکيفية باستخدام مربع إيتا 2)Ƞ(، وکذلک حساب نسبة بلاک للکسب المعدلBlack Modified Gain Ratio للتحقق من فاعلبة البيئة. وبعد إجراء المعالجة التجريبية، أشارت النتائج إلى وجود فرق دال احصائيا عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطى درجات التطبيقين القبلى والبعدى لعينة البحث على کل من الاختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدى، کما أظهرت النتائج أيضا وجود فرق دال احصائيا عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات أفراد المجموعة عينة البحث فى التطبيق البعدى على بطاقة تقييم جودة المنتج وبين مستوى التمکن الفرضى (80%) لصالح أداء طلاب تکنولوجيا التعليم المقيدين بالدبلوم المهنية بکلية التربية – جامعة المنصورة. ويمکن إرجاع هذه النتائج إلى طبيعة البيئة التکيفية القائمة على الوکيل الذکى التى صممت بحيث تتيح للطالب المتعلم التفاعل والتدريب على کل مهارة وفقا لسرعته، ومراعاتها للفروق الفردية بين المتعلمين حيث يستطيع کل منهم التقدم فى دراسة الموديول حسب إمکانياته العقلية، وقد ترجع هذه النتائج أيضا إلى قابلية المتعلمين للتعلم الذاتى، وإلى استفادتهم من خدمات الوکيل الذکى المفرد الموجه للمتعلم وإلى استخدامهم وسائل الاتصال المختلفة داخل البيئة والتى سمحت لهم بالمشارکة فى الزمان والمکان المناسبين، مما أدى فى النهاية إلى إثراء عملية التعلم.

ملخص انجليزى :

The purpose of this study was to investigate the possible effectiveness of designing an adaptive environment based on intelligent agent to develop educational technology students’ three dimensional animation production skills. Study sample was comprised of (18) Professional Diploma Faculty of Education, Mansoura University (Educational Technology) students. Two research designs; namely, the Descriptive Analytical Design and the Quasi-Experimental Design, were employed. A one-group pre/post test design was specifically used. Three research tools were employed. An Achievement Test and an Observation Checklist were used respectively to test the cognitive and performance aspects of the three dimensional animation production skills. A Final Product Evaluation Checklist was also employed to assess the quality of the final product. SPSS package statistical techniques included a series of Wilcoxon non-parametric tests, eta square and a Black Modified Gain Ratio. Yielded results indicated that: 1) A statically significant difference at the (0.05) level existed between the Achievement Test pre and post mean scores favoring the post scores. 2) A statically significant difference at the (0.05) level existed between the Observation Checklist pre and post mean scores favoring the post scores. 3) A statically significant difference at the (0.05) level existed between the post administration of the Quality of the Final Product Evaluation Checklist and the hypothetical 80% mastery Level favoring the study sample post administration of this Checklist. These results indicate that designing an adaptive environment based on intelligent agent was effective in improving the cognitive and the performance aspects related to the three dimensional animation production skills. They also indicate that a better quality product resulted from this treatment.

الكلمات الرئيسية