نظم إعداد معلم اللغة الإنجليزية في کل من انجلترا وجمهورية مصر العربية : دراسة مقارنة /

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة المنصورة

2 قسم اصول التربية کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص عربى :
 
کان الهدف من الدراسة رصد واقع إعداد معلم اللغة الإنجليزية في کليات التربية في کل من مصر وانجلترا ، والکشف عن أوجه التشابه والاختلاف بين نظم إعداد معلم اللغة الإنجليزية في کل من انجلترا ومصر ، واتخذت الدراسة المنهج الوصفي المقارن الذي يعد المنهج المناسب لدراسة النظم التعليمية ، وذلک لبيان أوجه التشابه والاختلاف بين الأنظمة التعليمية وبعضها البعض ومجالات الاستفادة منها في تطوير نظام إعداد معلمي اللغة الانجليزية بکليات التربية في مصر .
وقد توصلت الدراسة إلى :
1- يجب على کليات التربية في مصر إعادة النظر في شروط الاختيار والقبول وتفعيل اختبارات الميول والقدرات والمقابلات الشخصية .
2- يجب إعداد المعلم بما يسمح له بالعمل على إکساب طلابه بعض المهارات ، وکذلک تزويد المعلمين بالمهارات المهنية التي تمکنه من ممارسة عمله بإتقان .
3- أن يکون برنامج الإعداد مدته 5 سنوات وتکون السنة الأخيرة للتربية العملية .
4- ضرورة علاج الضعف في نظم التقويم الحالية وإتباع أحدث الأساليب في التقويم والاختبارات المعتمدة على الجمع بين الأسئلة المقالية والموضوعية والتي تتميز بالثبات والصدق .
 
ملخص انجليزى :

The purpose of the study is to identify the reality of the system for teacher of English language education in Egypt and England. It’s also to find out the similarities and differences between the two systems, and to develop the system for English language in Egypt. The current study has used the descriptive comparative approach because it’s considered the suitable approach to study educational systems .
The study has concluded :
1- Faculties of education in Egypt should put strict criteria for admission.
2- The preparation programme should be five years and allocate the final year for teaching practice.
3- It’s necessary to treat the current shortage in evaluation process.
4- It’s important to apply the latest techniques in evaluation and tests based on the mixture of the objective and article questions which are marked by validity.

الكلمات الرئيسية