درجة تطبيق إبعاد القيادة التحويلية في الجامعات الأردنية الخاصة من وجهة نظر القادة الإداريين فيها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 نائب رئيس جامعة الشرق الأوسط / أستاذ تکنولوجيا التعليم

2 رئيس مجلس أمناء - جامعة الشرق الأوسط

3 رئيس هيئة مديرين شرکة - جامعة الشرق الأوسط

المستخلص

ملخص عربى :
 
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء درجة تطبيق ابعاد القيادة التحويلية في الجامعات الأردنية الخاصة من وجهة نظر القادة الإداريين فيها، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار الجامعات الأردنيّة الخاصّة ، والقادة الإداريين فيها ، ولجمع البيانات من أفراد عينة الدراسة استُخدمت: استبانة القيادة التحويلية، واستُخدمت المتوسّطات الحسابيّة والانحرافات المعياريّة، واختبار "t" وکا2 لإجراء التحليلات الإحصائية. وقد کشفت نتائج اختبار الفرضيات الصفريّة أن الجامعات الأردنية الخاصة تطبق ابعاد القيادة التحويلية بدرجة مرتفعة جداً، وکانت على مستوى ابعاد (التأثير المثالي، والاستثارة العقلية، والدافعية الإلهامية) بدرجة مرتفعة جدا ايضاً، في حين کانت درجة التطبيق لبُعد (رعاية الأفراد) مرتفعة من وجهة نظر القادة الإداريين فيها.
خلصت الدراسة إلى عدّة توصيات أهمّها:
تصميم برامج لتنمية القادة في مؤسسات التعليم العالي، بحيث يتضمّن منهجاً تقنياً يأخذ في الاعتبار أفضل الممارسات للقيادة التحويلية.
 وإجراء دراسات مماثلة تطبّق على کل جامعة على حدة.
 
ملخص انجليزى :
 

This study aimed at investigating the degree of applying transformational leadership dimensions on private jordanian universities, from their administrative leaders point of view. To achieve this goal, private jordanian universities and their administrative leaders were chosen. To collect data from the subject of the study sample, a transformational leadership Questionnaire was used. Means, standard deviations, to manipulate data. The findings of testing null hypotheses showed that the private jordanian universities apply the dimensions of transformational leadershipin a very high degree, on the following dimensions: Idealized Influence, Intellectual Stimulation and Inspirational Motivation. The degree of applying Consideration dimension, was high from administrative leaders point of view.
• Among the recommandations of the study were the following:
• Designing programs for developing leaders in higher education institutions, including technical curriculum, taking into consideration the best practices of transformational leadership.
• Conducting a similar study on each university separately.