فاعلية بيئة تعلم قائمة على استراتيجية الفصل المعكوس (نمطية/مزدوجة) والأسلوب المعرفي (معتمد/مستقل) على تنمية مهارات برمجة تطبيقات التعلم الذكية لدى طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة المنصورة

2 أستاذ تكنولوجيـا التعليم كليـة التربية ـ جامعة المنصورة

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة المنصورة

10.21608/jpud.2025.393244.1300

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات برمجة تطبيقات التعلم الذكية من خلال تصميم بيئة تعلم قائمة على استراتيجية الفصل المعكوس (نمطية/مزدوجة) والأسلوب المعرفي (معتمد/مستقل) لدى طلاب الدراسات العليا، وقد استخدمت الباحثة منهج المسح الوصفي والمنهج التجريبي، واقتصرت عينة البحث الحالي على (60 طالب) من طلاب الدبلوم المهني والخاص تخصص تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة المنصورة، واعتمد البحث على التصميم شبه التجريبي ذو الأربع مجموعات، وتم تصميم تلك البيئة التعليمية في ضوء معايير التصميم المقترحة والتي تحددت في (15معيارًا، 132 مؤشرًا) باستخدام نموذج محمد الدسوقي(2015) للتصميم التعليمي وتمثلت أدوات البحث في (اختبار معرفي – بطاقة ملاحظة) طُبقت قبليًا وبعديًا، وتم إجراء المعالجة الاحصائية لنتائج أدوات القياس باستخدام برنامج التحليل الاحصائي (SPSS V26)، وبناءً عليه تم تفسير النتائج والإجابة عن أسئلة البحث والتأكد من صحة فروض البحث، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية استراتيجية الفصل المعكوس (نمطية/مزدوجة) والأسلوب المعرفي (معتمد/مستقل) المقترحة، تفوق طلاب المجموعة التجريبية الثانية على باقي طلاب المجموعات التجريبية وذلك في نتائج الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة أدوات البحث، وأوصى البحث الحالي باستخدام الفصل المعكوس المزدوج والأسلوب المعرفي المستقل لتنمية العديد من المهارات لدى المتعلمين.
الكلمات المفتاحية:الفصل المعكوس– الأسلوب المعرفي– تطبيقات التعلم الذكية.
 
Abstract:
The current research aimed to develop smart learning application programming skills by designing a learning environment based on the flipped classroom strategy (modular/dual) and the cognitive style (dependent/independent) among graduate students. The researcher used a descriptive survey and experimental approach. The current research sample was limited to (60) students from the professional and special diploma programs specializing in educational technology at the Faculty of Education, Mansoura University. The research relied on a quasi-experimental design with four groups. This learning environment was designed in light of the proposed design criteria, which were defined as (15 criteria, 132 indicators) using the Muhammad Al-Dasouqi (2015) model for educational design. The research tools consisted of a cognitive test and an observation card, administered pre- and post-tests. The results of the measurement tools were statistically processed using the statistical analysis program (SPSS V26). Accordingly, the results were interpreted, the research questions were answered, and the validity of the research hypotheses was confirmed. The research results concluded that the flipped classroom strategy (modular/dual) and the proposed cognitive style (dependent/independent) were effective, with students in the group outperforming the other group. The second experimental study was conducted on the remaining students in the experimental groups, in terms of the results of the achievement test and the observation card, which are research tools. The current study recommended using the dual flipped classroom and the independent cognitive approach to develop many skills among learners.
Keywords:Flipped class room, cognitive style, smart Learning applications

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية