استخدام خرائط ذهنية مدعومة بتطبيقات ذكائية لتنمية مهارات إنتاج المعرفة وتحصيل العلوم لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة المنصورة

2 جامعة المنصورة- كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس

3 مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية -جامعة المنصورة

10.21608/jpud.2025.384856.1296

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث الحالي تحديد فاعلية استخدام خرائط ذهنية مدعومة بتطبيقات ذكائية لتنمية مهارات إنتاج المعرفة وتحصيل العلوم لتلاميذ المرحلة الإعدادية، وتكونت عينةلبحث من (65) تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، موزعين على مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (35) تلميذًا من تلاميذ مدرسة أبو السعود السودة الإعدادية، والأخرى ضابطة وعددها (30) تلميذًا من تلاميذ مدرسة غنيم شطا الإعدادية، ولتحقيق هدف البحث تم تحديد خطوات التدريس باستخدام الخرائط الذهنية المدعومة بتطبيقات ذكائية ودور كلًا من: المعلم والمتعلم فيها، وإعداد مواد المعالجة التجريبية المتمثلة في: دليل المعلم وكراسة النشاط في ضوئها، بالإضافة إلى إعداد أدوات البحث المتمثلة في: مقياس إنتاج المعرفة، وبطاقة ملاحظة مهارات التقنية الرقمية، والاختبار التحصيلي في وحدة "الصوت والضوء" من كتاب علوم الصف الثاني الإعدادي الفصل الدراسي الثاني، وأسفرت النتائج عن الآتي: فاعلية استخدام الخرائط الذهنية المدعومة بتطبيقات ذكائية في تنمية مهارات إنتاج المعرفة وتحصيل العلوم لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات والبحوث المقترحة.
الكلمات المفتاحية: خرائط ذهنية؛ تطبيقات ذكائية؛ إنتاج المعرفة؛ تحصيل العلوم؛ المرحلة الإعدادية.
 
Abstract
The Current research aimes to define the effectiveness of using mind maps supported by intelligence applications to develp knowledge production skills and Science achievement for middle School students. The research  sample consisted of 65 second- year middle School students, divided into two groups: one experimental group, consisting of 35 students from Abu Al-saud Al-suda Middle School, and the other control group, consisting of 30 students from Ghonem Shata Middle School. To achieve the research goal, the steps for teaching using mind maps supported by intelligence  applications and the roles of both the teacher and the learner were determined. The experimental treatment materials were prepared, consisting of teacher's guide and an activity booklet, in addition to preparing research tools, consisting of a Knowledge production Scale, a digital technology skills observation card, and an achievement test in the sound and light unit of the second- year middle school science book for the second semester. The results yielded the following: The effectiveness of using mind maps supported by intelligence  applications in develping knowledge production skills and Science achievement  for second- year  middle School students. In light of these results, the researcher presented some recommendations and proposed research.
Keywords: Mind maps; intelligence applications; knowledge production; science achievement; preparatory stage. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية