درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في العاصمة عمان للقيادة التحويلية من وجهة نظر المعلمين: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة المنصورة

2 قسم أصول التربية کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في العاصمة عمان للقيادة التحويلية من وجهة نظر المعلمين: دراسة ميدانية

هدف البحث تحديد درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في العاصمة عمان للقيادة التحويلية من وجهة نظر المعلمين ، واستخدم البحث المنهج الوصفى، وتم تطبيق الاستبانة على عينة من معلمي المدارس الثانوية في العاصمة عمان قوامها(321) معلماً ، وانتهى البحث إلى عدة مقترحات لتفعيل القيادة التحويلية لدى مديري المدارس الثانوية في العاصمة عمان، أبرزها: التأكيد على أهمية امتلاك نماذج إدارية وقيادية يمكن محاكاتها، إعطاء الأولوية لبناء القيم المشتركة بين المشرفين والمعلمين، مراعاة العواقب الأخلاقية والمهنية المترتبة عن صناعة القرار، قيام مديرو المدارس بتحديد رؤية واضحة للمستقبل، إثارة روح الحماس لدى المعلمين عما يتوجب إنجازه، فتح آفاقا أمام المعلمين لمشاركتهم في اتخاذ القرارات، التعرف على ما يرغب المعلمون تحقيقه في حياتهم العملية، اقتراح طرق جديدة في العمل ومشاركة ذلك مع المعلمين، وبذل الجهود والوقت الكافي لتدريب فريق العمل، الاهتمام بإشباع الحاجات الشخصية للمعلمين، إبداء الاهتمام الشخصي بالمعلمين الذين لا يحظون بقبول اجتماعي من زملائهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية