فاعلية استراتيجيات التعليم المتمايز في تحصيل مادة العلوم وتنمية الدافع للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية- جامعة المنصورة

2 قسم المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية جامعة المنصورة

3 كلية التربية – جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص العربى :
استهدف البحث الحالي تحديد فاعلية التعليم المتمايز في تحصيل مادة العلوم وتنمية الدافع للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفى التحليلى والمنهج التجريبى، كما تم إعداد أدوات البحث المتمثلة في الإختبار التحصيلى، ومقياس الدافع للإنجاز، كما تمثلت عينة البحث في (72) تلميذ وتلميذة بمدرستى ( التوحيد الخاصة والإتربى الخاصة إدارة أجا التعليمية) وتم تقسيمهن إلى مجموعتين؛ الأولى: مجموعة تجريبية: تشمل 35 تلميذاً وتلميذة، يدرسوا وحدة الحركة وفقا للتعليم المتمايز، والثانية: مجموعة ضابطة: وتشمل 37 تلميذاً وتلميذة، يدرسوا وحدة الحركة وفقا للطريقة المعتادة، وقد قامت الباحثة بإعداد مواد المعالجة التجريبية: وتشمل كل من " دليل المعلم وكراسة النشاط، وإعداد أدوات البحث، وتشمل كل من اختبار تحصيلى ومقياس الدافع للإنجاز" وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية التعليم المتمايز في تحصيل مادة العلوم وتنمية الدافع للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية بالمجموعة التجريبية.
وفى ضوء ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات والبحوث المقترحة
Abstract
     The research aimed to determine the effectiveness of differentiated education in science achievement and the development of motivation for achievement among primary school students. To achieve this, the  analytic descriptive design  and the experimental design were used, and two groups were prepared. The first is an experimental group, including 35 male and female students, who study the movement unit according to the differentiated education, and the second is a control group, which includes 37 male and female students, who study the movement unit according to the usual method. Achievement Test and Achievement Motivation Scale" The results of the research revealed the effectiveness of differentiated education in the achievement of science and the development of motivation for achievement among primary school students in the experimental group. The research tools represented in the achievement test, and the measure of motivation for achievement, as the research sample consisted of (72) male and female students in my school (Al- Tawhid Private and AlEtrbi Private Education, Aga Educational Administration)In the light of these results, the researcher presented some recommendations and suggested research

الكلمات الرئيسية