آليات تفعيل دور الجامعات المصرية في تعزيز ثقافة ريادة الأعمال في ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة: دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة الإسكندرية

المستخلص

الملخص العربى :
ازداد الاهتمام العالمي بنشر وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال في مختلف مراحل التعليم، لما لها من دور كبير في النمو الاقتصادي، وتحفيز الإبداع والابتكار، لذلك قامت الجامعات بتنفيذ المبادرات، وتبني آليات لتعزيز تعليم ريادة الأعمال، وتحفيز المشروعات الريادية في كافة المجالات.
وعلى الرغم من جهود الجامعات المصرية المبذولة في مجال نشر ثقافة ريادة الأعمال، والإنجازات المتحققة، إلا أن هناك دراسات وتقارير أشارت إلى وجود أوجه قصور، والحاجة إلى تفعيل دور الجامعات في تعزيز ثقافة ريادة الأعمال؛ وعليه قامت الدراسة الراهنة من خلال استخدام المنهج الوصفي بتحليل الدراسات والبحوث السابقة، للتعرف على مصطلح ثقافة ريادة الأعمال، وأهميتها، وأهدافها، وآلياتها، ودور الجامعات في نشر ثقافة ريادة الأعمال، وتحليل الواقع الحالي وإيجابياته وسلبياته من خلال تحليل الدراسات السابقة، فضلاً عن إجراء مقابلات شخصية مع عدد(10) من منسقي والقائمين على تدريس مقرر ريادة الأعمال بجامعة الإسكندرية، انتقالاً إلى عرض الاتجاهات العالمية المعاصرة في تعليم ريادة الأعمال، ومن ثم عمل استطلاع آراء (590) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس بجامعات القاهرة، والإسكندرية، ودمنهور، وأسيوط للتعرف على آرائهم في الآليات المقترحة لتفعيل دور الجامعات المصرية في تعزيز ثقافة ريادة الأعمال، انتهاءً برؤية لتفعيل دور الجامعات المصرية في نشر وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال.
Abstract
There is an increasing concern with spreading and reinforcing the culture of entrepreneurship as
applying independent courses for university students, establishing centers of excellence, business and
technological incubators, business centers, and technology and science parks.
Although efforts of Egyptian universities in spreading entrepreneurship culture and their
achievements, many studies referred to many negatives and the need to activate universities’ role in
reinforcing entrepreneurship culture. Thus, the current study attempted to use the descriptive method
through analysis of previous studies to identify the concept of entrepreneurship concept, its
importance, objectives, mechanisms, the role of universities, analyzing the current reality, negatives,
and positives depending on analyzing of the previous studies and conducting interviews with (10) of
entrepreneurship teachers at Alexandria university. Additionally, a displaying contemporary global
trends in entrepreneurship education was conducted then a implementing a survey for the views of the
teaching staff members at Cairo, Alexandria, Damanhour, Asyut universities. Finally, presenting a
vision for activating the role of the Egyptian universities in spreading and reinforcing entrepreneurship
culture.

الكلمات الرئيسية