برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا لتنمية مهارات التميز التدريسي لدى معلمي العلوم أثناء الخدمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس-كلية التربية-جامعة دمياط

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا لتنمية مهارات التميز التدريسي لدى معلمي العلوم أثناء الخدمة، وتكونت مجموعة البحث من مجموعة من معلمي العلوم أثناء الخدمة بلغ عددهم (20) معلمًا، وتم تطبيق أداة البحث قبليًا ( بطاقة ملاحظة مهارات التميز التدريسي)، ثم تدريس البرنامج التدريبي المقترح لمجموعة البحث، ثم تطبيق أداة البحث بعديًا، وتوصلت نتائج البحث إلى: فاعلية البرنامج التدريبي القائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا في تنمية مهارات التميز التدريسي لدى معلمي العلوم أثناء الخدمة، وقدم البحث مجموعة من التوصيات منها: تنظيم دورات تدريبية من قبل المختصين في مجال العلوم لتدريب معلمي العلوم على استخدام استراتيجيات التعليم المنظم ذاتيًا لتنمية مهارات التفكير المختلفة لدى المتعلمين بمراحل التعليم المختلفة.
Abstract:
The aim of the research is to identify the effectiveness of a training program based on self-organized learning strategies for developing teaching excellence skills for in-service science teachers. Teaching Excellence), then teaching the proposed training program for the research group, then applying the research tool remotely. The results of the research concluded: The effectiveness of the training program based on self-organized learning strategies in developing the teaching excellence skills of in-service science teachers. The research presented a set of recommendations, including: Organizing training courses by specialists in the field of science to train science teachers on the use of self-organized teaching strategies to develop the different thinking skills of learners at different stages of education.

الكلمات الرئيسية