الملخص العربى :
يهدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح لتفعيل جودة الحياة الوظيفية للمعلمين بالمدارس الابتدائية بدولة الكويت ، ولتحقيق هذا سعى البحث الحالي للإجابة على ما يلى : - ما الاطار الفكرى والمفاهيمى لجودة الحياة الوظيفية للمعلمين؟ - ما واقع تحقيق جودة الحياة الوظيفية لمعلمى المرحلة الابتدائية بمحافظــة الفروانية بدولة الكويت ؟ - ما التصور المقترح لتفعيل جودة الحياة الوظيفية للمعلمين فى المدارس الابتدائية بدولة الكويت ؟ ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي لوصف وتفسير الظاهرة المراد دراستها حيث من خلال ذلك يمكن جمع المعلومات متطلبات تحقيق جودة الحياة الوظيفية للمعلمين فى المدارس الابتدائية بدولة الكويت خلال الاعتماد على البحوث والدراسات السابقة ثم جمع البيانات والحقائق والمعلومات وتصنيفها وتحليلها لاستخلاص النتائج عن الظاهرة محل الدراسة بالإضافة إلى بعض الأساليب الإحصائية لمعالجة نتائج الدراسة الميدانية. وقد أشارت النتائج إلى أهمية: منح الترقيات الاستثنائية على أساس كفاءة الأداء للعاملين و تخصيص حوافز مالية ومعنوية لأصحاب الأداء المتميز،عمل على توفير الظروف الوظيفة التي تساعد على الابداع في المؤسسة ،إتاحة الفرصة للمعلمين لتولي مناصب قيادية ،ربط نظام الترقية بالأداء والانجاز في العمل،توافق المهام الوظيفية للمعلمين مع ساعات العمل بالمؤسسة.الاهتمام بعوامل الأمن والسلامة.،العمل على زيادة الرواتب والحوافز بما يتناسب مع ظروف الحياة المستمرة،العمل على تخفيف قيود المنح الدراسية للدول المختلفة.
Abstract
The current research aims to develop a proposed vision to activate the quality of work life for teachers in primary schools in the State of Kuwait, and to achieve this, the current research sought to answer the following:
- What is the intellectual and conceptual framework for the quality of the teachers' professional life?
- What is the reality of achieving the quality of work life for primary school teachers in Farwaniya Governorate in the State of Kuwait?
- What is the proposed scenario to activate the quality of work life for teachers in primary schools in the State of Kuwait?
In order to achieve this goal, the descriptive approach was used to describe and interpret the phenomenon to be studied.
The results indicated the importance of: granting exceptional promotions based on efficient performance of workers and allocating financial and moral incentives for outstanding performers, working to provide job conditions that help creativity in the institution, providing an opportunity for teachers to assume leadership positions, linking the promotion system with performance and achievement at work, Teachers’ job tasks are compatible with the institution’s working hours. Paying attention to security and safety factors..
محمد سليم نهار الخالدى, فوزية. (2023). متطلبات تحقيق جودة الحياة الوظيفية لمعلمي المدارس الابتدائية بمحافظة الفروانية بالكويت. مجلة تطوير الأداء الجامعى, 21(1), 231-255. doi: 10.21608/jpud.2022.176674.1119
MLA
فوزية محمد سليم نهار الخالدى. "متطلبات تحقيق جودة الحياة الوظيفية لمعلمي المدارس الابتدائية بمحافظة الفروانية بالكويت", مجلة تطوير الأداء الجامعى, 21, 1, 2023, 231-255. doi: 10.21608/jpud.2022.176674.1119
HARVARD
محمد سليم نهار الخالدى, فوزية. (2023). 'متطلبات تحقيق جودة الحياة الوظيفية لمعلمي المدارس الابتدائية بمحافظة الفروانية بالكويت', مجلة تطوير الأداء الجامعى, 21(1), pp. 231-255. doi: 10.21608/jpud.2022.176674.1119
VANCOUVER
محمد سليم نهار الخالدى, فوزية. متطلبات تحقيق جودة الحياة الوظيفية لمعلمي المدارس الابتدائية بمحافظة الفروانية بالكويت. مجلة تطوير الأداء الجامعى, 2023; 21(1): 231-255. doi: 10.21608/jpud.2022.176674.1119