ممارسات معلمي العلوم للتدريس الفعال وعلاقته ببعض مخرجات التعلم لدى طلاب المرحلة الاعدادية بمدارس اللغات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية جامعة المنصورة

2 باحثة ماجستير بقسم المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص العربى :
هدف البحث الحالي إلى تحديد مدى ممارسة معلمي العلوم للتدريس الفعال وعلاقته ببعض مخرجات التعلم لدى طلاب الكلية". بمدارس اللغات ، و لتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي المسحي ، كما تم إعداد أدوات البحث المتمثلة في الاختبار التحصيلي بمستويات (التذكر، الفهم، التطبيق)، واختبار التفكير المنطقي الذى يشمل مهارات (جمع المعلومات، حفظ المعلومات ،تحليل المعلومات ، إنتاج المعلومات، تنظيم المعلومات، تقييم المعلومات) ، وبطاقة ملاحظة التى تشمل مجالات (التخطيط، التنفيذ، التقويم) ، كما تمثلت عينة البحث من عدد (200) طالب و طالبة من طلاب الصف الأول الإعدادي ومن عدد (20) معلمًا ومعلمة بخمس مدارس تابعين لإدارة شرق وغرب المنصورة التعليمية بمحافظة الدقهلية ، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى ( 0,05≥ α ) بين متوسطي درجات تحصيل طلاب المرحلة الإعدادية بمدارس اللغات وفقاُ لمستوى ممارسة معلميهم للعلوم لمهارات التدريس الفعال لصالح طلاب معلمي العلوم ذوي الأداء المرتفع ، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى ( 0,05≥ α ) بين متوسطي درجات طلاب المرحلة الإعدادية بمدارس اللغات في التفكير المنطقي وفقاُ لمستوى ممارسة معلمي العلوم لمهارات التدريس الفعال لصالح طلاب معلمي العلوم ذوى الأداء المرتفع باستثناء مهارة جمع المعلومات.
Abstract
The research aimed at determining  Science Teachers’ Practices of Effective Teaching and its Relationship to some Learning Outcomes among Language Preparatory School Students’ , Descriptive  survey approach  , based on achievement test, logical  thinking test and notecard these tools were applied on a sample of (200) students of the 1st grade of preparatory school students. and (20) teachers of five schools of the educational east and west Mansoura  district at Dakahlia governorate, results showed the following:
There were statistically significant differences at the level of significance (α ≤ 0.05) between the average of achievment degrees of preparatory students at language schools up to the level of their teachers' practice of science for effective teaching skills for students of high-performance science teachers and There were statistically significant differences at the level of significance (α ≤ 0.05) Between the average of degrees preparatory students at language schools in logical thinking and the level of science teachers' exercise of effective teaching skills except  information-gathering skill.

الكلمات الرئيسية