الجدارات الوظيفية الواجب توفرها لدي أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية النوعية جامعة دمياط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية- جامعة طنطا

2 أصول التربية بکلية التربية النوعية-جامعة دمياط

المستخلص

ملخص البحث:
لقد أصبحت إدارة وتنمية الجدارات الوظيفية مطلبًا أساسيًا للجامعات في هذا العصر؛ لتحقيق التکيف والاستجابة مع التطورات المتلاحقة، وعاملًا ضروريًا من عوامل تحقيق الجامعات لأهدافها وتميزها ونموها وتطورها، وهو ما يتطلب تطويره من خلال مجموعة من السياسات والإجراءات والاستراتيجيات التي يجب اتباعها والاستفادة منها في تحسين جميع قدرات أعضاء هيئة التدريس باعتبارهم يمثلون أهم الأصول الفکرية والمعرفية التي تمتلکها الجامعات، ومن هذا المنطلق يسعي هذا البحث إلي التعرف علي أهم الجدارات الوظيفية الواجب توفرها لدي أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية النوعية-جامعة دمياط، وذلک من خلال إجراء مقابلة مفتوحة معهم، وتم التوصل إلي 5 أنواع رئيسة من أنواع الجدارات الوظيفية التي أکدت عينة البحث علي ضرورة توفرها وهي الجدارات: (المعرفية-الشخصية-التدريسية-التکنولوجية-الريادية)، لينتهي البحث بوضع تصور مقترح يتضمن أهم أنواع الجدارات الوظيفية الواجب توفرها لدي أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية النوعية-جامعة دمياط وما يتضمنه کل نوع من جدارات فرعية.
Abstract:
Managing and developing job competencies has become a basic requirement for universities in this era. To achieve adaptation and response to the successive developments, and a necessary factor of universities achieving their goals, distinction, growth and development, which requires developing through a set of policies, procedures and strategies that must be followed and benefited from in improving all capabilities of faculty members as they represent the most important intellectual and cognitive assets owned by universities From this point of view, this research seeks to identify the most important job competencies that must be available to faculty members at the Faculty of Specific Education - Damietta University, by conducting an open interview with them. These are the competencies:(cognitive-personal-teaching-technologicalentrepreneurial), to end the research with a proposed conceptualization that includes the most important types of functional competencies that must be available to faculty members at the Faculty of Specific Education - Damietta University and what each type of sub-competencies includes.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية