متطلبات تحقيق الاحتياجات التربوية لذوى الاحتياجات الخاصة بالتعليم الجامعى في ضوء بعض الخبرات العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المنصورة،کلية التربية

2 قسم أصول التربية - کلية التربية - جامعة المنصورة

3 قسم أصول التربية کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص العربى :
هدف البحث رصد واقع تحقيق الاحتياجات التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة بالتعليم الجامعى في ضوء بعض الخبرات العالمية، و تحديد أبرز المقترحات لتحقيق الاحتياجات التربوية لذوى الاحتياجات الخاصة بالتعليم الجامعي فى ضوء بعض الخبرات العالمية، واستخدم البحث المنهج الوصفى، وتم تطبيق الاستبانة على عينة مکونة من (70) من الطلاب ذوى الإعاقات ( السمعية والبصرية والحرکية ) المترددين على مرکز خدمات جامعة المنصورة للاشخاص ذوي الاعاقة‏ و (150) عضو من أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية والآداب والحقوق بجامعة المنصورة، و انتهى البحث إلى صياغة مجموعة من المقترحات لتحقيق الاحتياجات التربوية لذوى الاحتياجات الخاصة بالتعليم الجامعى قى ضوء بعض الخبرات العالمية، منها: تنسيق الجامعة مع قطاعات الأعمال لإلحاق ذوى الاحتياجات الخاصة بأعمال تناسبهم، و ينبغى تقديم المادة العلمية بطرق تدريس وأساليب تعليمية ملائمة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، و حرص الجامعة على تقديم الدعم المادي والمعنوي للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة،و تصميم المباني والمرافق والطرق بحيث تناسب ذوى الاحتياجات الخاصة، و التزام أعضاء هيئة التدريس بالتعاون مع الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة ودعمهم معنويا،و تشجيع الجامعة لطلاب المتفوقين والموهوبين منهم ودعمهم.
الملخص الانجليزى :
The aim of the research is to identify the reality of achieving the educational needs of people with special needs in Higher education in the light of some international experiences, and the research used the descriptive method, and the questionnaire was applied to a sample of (70) students with(Hearing, visual, and mobility) disabilities  who are attending the Mansoura University Services Center for students with disability , and (150) faculty members of the Faculties of Education, Arts and Law in Mansoura University, The research ended with the formulation of a set of proposals to achieve the educational needs of those with the special needs in higher education in the light of some international experiences, including: connecting the students with special needs in universities with business sectors to find suitable jobs for them , the provision of scientific material in teaching methods and educational methods appropriate to students with special needs, the university tend to provide material and moral support to students with special needs, the design of buildings, facilities and roads should suit those with special needs, and the commitment of faculty members to cooperate  With students with special needs and give them moral support, the university encourages and supports gifted and talented student.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية