EFFICACITE DE L’APPRENTISSAGE REFLEXIF POUR DEVELOPPER QUELQUES COMPETENCES DE L’EXPRESSION ECRITE EN FRANÇAIS CHEZ LES ETUDIANTS AU CYCLE SECONDAIRE D’AL AZHAR

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة المنصورة

2 قسم مناهج وطرق تدريس کلية التربية جامعة مدينة السادات

3 قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص عربى :
 
تتحدد مشکلة البحث الحالى فى تدنى مهارات التعبير الکتابى لدى طلاب الصف الثانى الثانوى بالأزهر. ويسعى هذا البحث لتنمية مهارات التعبير الکتابى لدى عينة البحث الحالى باستخدام استراتيجية حديثة للتعلم وهى استراتيجية التعلم التأملى. وتتمثل عينة البحث الحالى فى 60 طالب وطالبة من طلاب الصف الثانى الثانوى بالأزهر بالمعاهد التالية الذکر (معهد فتيات طنيخ – معهد بنين طنيخ- معهد فتيات کفرالجنينة. (وقد قسمت الباحثة عينت البحث الى مجموعتين احداهما تجريبية وعددها 30 طالبة والاخرى ضابطة وعددها 30 طالب . وقد أشارت نتائج البحث الى فاعلية التعلم التاملى فى تنمية مهارات التعبير الکتابى لدى طلاب الصف الثانى الثانوى بالازهر. وقد قدمت الباحثة توصيات منها ضرورة استخدام التعلم التاملى وتطبيقه فى مختلف المراحل التعليمية.
 
ملخص انجليزى :

The problem of the research about the weaknesse of the second year secondary students in Al Azhar is determined in the skills of writing expression. The current research is concerned with how to develop the skills of writing expression for the second year secondary students by reflective learning. The research sample consists of sixty male and female students in the second year secondary stage in Al Azhar. The researcher has divided this sample into two groupes, the first groupe is experimentale so they have studied using the reflective learning. The other groupe is regulator. This group consists of thirty female students . They have studied using the traditional way. The research results refer to the effectiveness of the reflective learning in developing the skills of writing for those students.