اليقظة الإستراتيجية ودورها فى بناء مجتمعات تعلم مهنية بمراحل التعليم قبل الجامعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اصول التربية کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص عربى :

هدفت الدراسة إلى تعرف الأسس الفکرية والفلسفية لنظام اليقظة الإستراتيجية، وماهية مجتمعات التعلم المهنية ومتطلبات تطبيقها بمراحل التعليم قبل الجامعي، کما هدفت الدراسة إلى تعرف واقع ممارسة نظام اليقظة الإستراتيجية بمراحل التعليم قبل الجامعي، وأثر هذا النظام في بناء مجتمعات التعلم المهنية بمراحل التعليم قبل الجامعي، وذلک تمهيدًا للوصول إلى نموذج مقترح لدور اليقظة الإستراتيجية في بناء مجتمعات التعلم المهنية بمراحل التعليم قبل الجامعي. وتم اختيار عينة من مدارس محافظة أسوان من المرحلة الإعدادية والمرحلة الابتدائية والمرحلة الثانوية. واسُتخدم المنهج الوصفي في تحقيق أهداف الدراسة ، والمنهج الاستنباطي في تحليل العلاقة بين نظام اليقظة الإستراتيجية وبناء مجتمعات التعلم المهنية. مع استخدام عدة أدوات منها: المقابلات الشخصية المقننة مع المديرين والمعلمين بهدف الوصول إلى صورة حقيقية عن واقع تطبيق اليقظة الإستراتيجية ودورها في بناء مجتمعات التعلم المهنية بمراحل التعليم قبل الجامعي، واستبيان (من إعداد الباحث) لدراسة هذا الواقع، ودراسة أثر نظام اليقظة الإستراتيجية في بناء مجتمعات التعلم المهنية بمراحل التعليم قبل الجامعي . وطبقت أداة الدراسة على عينة من المديرين والمعملين عددهم(300)فردًا، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها ما يلي:
1. تعاني المدارس من مشکلات متنوعة، ترتبط بالسياسات والأهداف والمناهج والطرائق والتجهيزات والإدارة وأداء المعلمين والمباني والتقويم.
2. أن المدارس المصرية لم تتحول بعد إلى مجتمعات للتعلم.
3. هناک العديد من التحديات والمعوقات التي تواجه المدرسة في تطبيق مجتمعات التعّلم المهنية منها ضعف مستوى التعاون في المدارس وقلة الوقت المخصص للعمل الجماعي.
4. تهتم بعض المدارس بمحافظة أسوان بتوفير المعلومات المتطلبة ضمن ما تفـرزه التغيـرات البيئيـة الحاليـة ولکن بدرجة متوسطة.
5. ضعف استحداث قسم أو إدارة خاصة باليقظة الإستراتيجية.
6. ضعف قدرة إدارة المدرسة بتحديد العاملين الذين سيقومون بمهمة اليقظة الإستراتيجية.
7. ضعف التزام الإدارة العليا ودعمها لليقظة الإستراتيجية.
8. تساهم اليقظة الإستراتيجية بدرجة عالية في إصلاح وتطوير المدارس.
9. تعمل اليقظة الإستراتيجية بدرجة عالية على تنمية خبرات المعلمين من خلال عملية البحث والاستقصاء وتبادل الخبرات والحوار المهني بينهم.
10. تساعد اليقظة الإستراتيجية بدرجة کبيرة في سهولة اختيار الهدف، وتوعية القيادة المدرسية بأهداف وطرق مجتمعات التعّلم المهنية.
وانتهت الدراسة بتقديم نموذج مقترح لدور اليقظة الإستراتيجية في بناء مجتمعات التعلم المهنية بمراحل التعليم قبل الجامعي، وتکون هذا النموذج من عدة محاور هي کالتالي:
أولا-فلسفة النموذج المقترح.
ثانيًا- أهداف النموذج المقترح.
ثالثًا-أسس النموذج المقترح .
رابعًا-متطلبات النموذج المقترح.
خامسًا- إجراءات النموذج المقترح.
سادسًا- الضمانات الواجب توافرها لتطبيق النموذج المقترح.

ملخص انجليزى :

The study aims to identify the philosophical basis of the Strategic vigilance system as well as the concept of learning communities and the application requirements in Pre- university education. It also aims to identify the reality of Strategic vigilance system in Pre- university and its effect on building professional learning communities in pre- university education. All of this is to prepare to reach to the suggested model of Strategic vigilance in building professional learning communities. A sample of schools from Aswan was chosen from primary, preparatory and secondary schools. The descriptive method was used to achieve the aims of the study .The deductive method was used to analyze the relationship between the Strategic vigilance system and building professional learning communities. Ming many tools such as individual inter views with schools headmasters and teachers to form areal picture about the reality of the application of Strategic vigilance and its role in building professional learning communities in Pre -university education .Questionnaires -(prepared by the researcher)- to study this fact and studying the effect of building professional learning communities. The tools were applied on a sample of 300 persons and the results found as follows:
1. The schools suffer from many problems related to policies, aims, curriculums, methods, equipment and management and the performance of teachers, buildings and evaluation.
2. Egyptian schools didn’t change in to learning communities.
3. There is a number of challenges and obstacles which for the schools in applying professional learning communities as the weakness of co-operation and shortage of the collective work time.
4. Some schools in Aswan give limited information due to the Current Environmental changes.
5. There is weak development in the Strategic vigilance department.
6. The school management is not able to assign people for the Strategic vigilance work.
7. The senior management, lack of support for the Strategic vigilance.
8. Strategic vigilance participates highly in developing schools.
9. It increases the experience of teachers through researching and exchanging work experience.
10. It eases the process of setting the goal and forming the management about the aims and methods of these professional learning communities.
The study ended with suggesting a model of the role of Strategic vigilance in building professional learning communities in Pre-university education. This model consists of:
I. The philosophy of the model.
II. The aims of the model.
III. The bases of the model.
IV. The requirements of the model.
V. The procedures of the model.
Vi. Guarantees of application for the model.

الكلمات الرئيسية