فعالية تدريس الأقران فى تنمية الميول العلمية وبقاء أثر التعلم فى مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة المنصورة

2 قسم المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص عربى :

يهدف هذا البحث إلى التحقق من فعالية استخدام استراتيجية تدريس الأقران فى بقاء أثر التعلم ، وتنمية الميول العلمية فى مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، ولتحقيق هذا الهدف سعى البحث للإجابة عن التساؤلين التاليين :
1 – ما فعالية استخدام استراتيجية تدريس الأقران فى بقاء أثر التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية فى مادة
العلوم ؟
2 – ما فعالية استخدام استراتيجية تدريس الأقران فى تنمية الميول العلمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
وقد استخدم البحث المنهج التجريبى ، وتکونت العينة من (60) تلميذاً وتلميذة تم اختيارهم عشوائياً من تلاميذ الصف الثالث الإعدادى بمدرستى کفر القباب الإعدادية المشترکة ، والشهيد محمد دياب الإعدادية المشترکة ، وقد قامت الباحثة بتدريس وحدة التفاعلات الکيميائية [ المقررة على تلاميذ الصف الثالث الإعدادى بالفصل الدراسى الثانى فى کتاب مادة العلوم ] باستخدام استراتيجية تدريس الأقران ، کما أعدت اختباراً تحصيلياً لقياس مستوى التحصيل المؤجل للتلاميذ ، ومقياس ميول نحو مادة العلوم ، وتم تطبيقهما بعد التأکد من صدقهما وثباتهما ، واستغرق تطبيق التجربة سبعة أسابيع شملت التهيئة للتجربة ، وتطبيق أدوات البحث : الاختبار التحصيلى المباشر والمؤجل ومقياس الميول العلمية قبلياً وبعدياً، وتمت معالجة النتائج إحصائياً باستخدام حزمة البرامج الإحصائية ”SPSS” .
وتوصل البحث للنتائج التالية :
1 – وجود فرق ذى دلالة إحصائية عند مستوي (05,0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي في الاختبار التحصيلى لصالح المجموعة التجريبية 2 – وجود علاقة موجبة بين التحصيل والميول لدى التلاميذ .
3 – وجود فرق ذى دلالة إحصائية عند مستوي (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي في اختبار الميول العلمية لصالح المجموعة التجريبية .
*الکلمات المفتاحية : استراتيجية تدريس الأقران - الميول العلمية - بقاء أثر التعلم .

ملخص انجليزى :

This research aims at verifying the effectiveness of the use of peer education strategy in the survival of the impact of learning, and the development of scientific orientation in the science of students in the preparatory stage. To achieve this goal, the research sought to answer the following questions:
1. How effective is the use of the peer-learning strategy to keep the learning impact of the preparatory school students in the subject Science?
2. How effective is the use of a peer-learning strategy in the development of scientific orientation among middle school students?
The study used the experimental method. The sample consisted of (60) randomly selected students and students from the third grade preparatory school in Kafr El Qabab Preparatory Preparatory School and the martyr Mohammed Diab Preparatory School. The researcher taught the unit of chemical reactions [ The second in the book of science] using the strategy of teaching peers The experiment took seven weeks, including preparation for the experiment, and the application of research tools: the direct and deferred achievement test and the scientific and scientific scale of the scientific leanings, and the results were processed. Statistically using the SPSS statistical software package. The research found the following results:
1 - ”There is a statistically significant difference at (0.05) between the average scores of the two experimental groups And the post-implementation control in the achievement test for the experimental group.
2 - There is a positive relationship between the achievement and tendencies of students.
3 - There is a difference of statistical significance at the level (0.05) between the average scores of students in the experimental groups And the post-application control in the scientific orientation test for the experimental group.
*Keywords : Peer Tutoring Strategy - Scientific Interests - Long – Lasting Learning .

الكلمات الرئيسية