فعالية مدخل تحليل المهام فى تنمية التحصيل الدراسى وعمليات العلم لدى ذوى صعوبات التعلم فى مادة العلوم بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة المنصورة

2 قسم المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية جامعة المنصورة

3 قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص عربى :

تکمن مشکلة البحث فى وجود صعوبات فى مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى من فئة ذوى صعوبات التعلم والذى يؤثر بذلک على تدنى مستوى تحصيلهم الدراسى وحدوث مشکلات دراسية لذلک لجأت الباحثة إلى أنه يمکن استخدام مدخل تحليل المهام لتنمية التحصيل الدراسى وعمليات العلم لدى ذوى صعوبات التعلم فى مادة العلوم بالمرحلة الإبتدائية.
وتتحدد مشکلة البحث الحالى فى السؤال التالى:
ما فعالية مدخل تحليل المهام فى تنمية التحصيل الدراسى وعمليات العلم لدى ذوى صعوبات التعلم فى مادة العلوم بالمرحلة الإبتدائية ؟
ويتفرع من هذا السؤال السؤالين التاليين:
1- ما فعالية مدخل تحليل المهام فى تنمية التحصيل الدراسى لدى ذوى صعوبات التعلم فى مادة العلوم بالصف الخامس الإبتدائى ؟
ما فعالية مدخل تحليل المهام فى تنمية عمليات العلم لدى ذوى صعوبات التعلم فى مادة العلوم بالصف الخامس الإبتدائى ؟

ملخص انجليزى :

The problem of the study is represented in that fifth-grade primary pupils with learning difficulties have problems in science and this negatively affects their educational achievement, and other educational problems. So, the researcher used the task analysis-based approach in developing achievement and science processes for primary learning difficulties.
The present study attempted to answer the following major question:
”What is the effectiveness of task analysis-based approach in developing achievement and science processes for primary learning difficulties?
This question can be sub-divided into the following questions:
1-What is the effectiveness of task analysis-based approach in developing achievement for primary fifth learning difficulties?
2- What is the effectiveness of task analysis-based approach in developing science processes for primary fifth learning difficulties?

الكلمات الرئيسية