التنبؤ بالتدفق النفسي من خلال أبعاد الکمالية لدى الطلاب الفائقين دراسياً بالصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة المنصورة

2 قسم علة النفس التربوى کلية التربية جامعة المنصورة

3 قسم الصحة النفسية کلية التربية جامعة المنصورة

4 قسم الصحة النفسية - کلية التربية - جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص عربى :

هدف البحث الحالي إلى معرفة العلاقة بين التدفق النفسى ( الأبعاد والدرجة الکلية) والکمالية (الأبعاد والدرجة الکلية) لدى الطلاب الفائقين دراسيا بالصف الأول الثانوى ومعرفة إمکانية التنبؤ بالتدفق النفسى من خلال الکمالية (الأبعاد والدرجة الکلية) لدى الطلاب الفائقين بالصف الأول الثانوى وذلک على عينة قوامها (52) طالب وطالبة من الطلاب المتفوقين بالصف الأول الثانوى وتم تطبيق مقاييس التدفق النفسى من إعداد آمال عبد السميع باظة ومقياس الکمالية من إعداد عبدالله جاد محمود وأسفرت النتائج إلى وجود علاقة جزئية بين التدفق النفسى (الأبعاد والدرجة الکلية) والکمالية (الأبعاد والدرجة الکلية) لدى المتفوقين بالصف الأول الثانوى، وکما أسفرت النتائج إلى إمکانية التنبؤ بالتدفق النفسى من خلال الکمالية (الأبعاد والدرجة الکلية) لدى الطلاب الفائقين دراسيا بالصف الأول الثانوي.

ملخص انجليزى :

The research aimed to detect the relationship between psychological flow (dimensions and total degree) and perfectionism (dimensions and total degree) for gifted first grade secondary school pupils, and to predict psychological flow through perfectionism (dimensions and total degree). The sample consisted of (52) gifted first grade secondary school pupils, The measures of Psychological flow (Prepared by A’mal Bazah, 2010) and Perfectionism (Prepared by Abdullah Gad, 2010) were applied by the researcher, The results revealed a partial statically significant relationship between psychological flow (dimensions and total degree) and perfectionism (dimensions and total degree) for gifted first grade secondary school pupils, The results also revealed the ability to predict psychological flow through perfectionism (dimensions and total degree) for gifted first grade secondary school pupils.

الكلمات الرئيسية