الإعاقة الإنفعالية للمعلم وعلاقتها بالوجدانات السالبة والموجبة لدي تلاميذ المدرسة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة المنصورة

2 قسم علم النفسالتربوى کلية التربية جامعة المنصورة

3 قسم الصحة النفسية کلية التربية جامعة المنصورة

4 قسم الصحة النفسية - کلية التربية - جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص عربى :

هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين الإعاقة الإنفعالية للمعلم وعلاقتها بالوجدانات السالبة والموجبة لدي تلاميذ المدرسة الإبتدائية، والتعرف على الفروق بين التلاميذ والتلميذات في الوجدانات السالبة والموجبة، وذلک على عينة قوامها (598) من تلاميذ المدرسة الإبتدائية الخاصة والحکومية، وتم تطبيق مقاييس اللإعاقة الإنفعالية والوجدانات السالبة والموجبة من إعداد الباحثة، وتم استخدام المنهج الوصفي المقارن، و قد أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات التلاميذ والتلميذات في الوجدانات (السالبة- الموجبة)”.عداً (الدرجة الکلية للوجدانات السالبة- الثقة بالنفس) في کلا من المدارس الحکومية والخاصة وأظهرت النتائج أيضاً وجود فروق دالة إحصائياً بين التلاميذ والتلميذات الذين يدرس لهم معلمين معاقين إنفعالياً و التلاميذ والتلميذات الذين يدرس لهم معلمين منخفضي الإعاقة الإنفعالية في وجدانات التلاميذ والتلميذات (السالبة والموجبة).

ملخص انجليزى :

The aim of the current research was to identify the relationship between teacher’s emotional handicap and students’ Affects (negative-positive) , The sample consisted of 598 grade three students and 35 teachers, The scales of Emotional handicap (for teachers) and Affects(positive and negative) for students were applied by the researcher, The descriptive-comparative approach was used, The results revealed significant differences between (male-female) students in positive and negative affects except in (total negative affect &self- confidence) in both public and private schools, The results also showed statistically significant differences between students affects(positive and negative) whose teachers are(emotionally handicapped-not emotionally handicapped).

الكلمات الرئيسية