هدف هذا البحث إلى: تنمية مهارات التعبير الکتابي لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية، وذلک من خلال إعداد برنامج قائم على علم اللغة النصي، وقياس فاعليته. وقد تم عرض أدوات البحث وإجراءاته کما يأتي: 1. إعداد قائمة بمهارات کتابة المقال التي ينبغي تنميتها لدى الطلاب الفائقين بالصف الأول الثانوي. 2. إختبـار مهارات کتابة المقال للطــــلاب الفائقيـــن بالصف الأول الثانوي. 3. مقياس تقدير متدرج لتصحيح الاختبار. 4. إعداد برنامج قائم على علم اللغة النصي على شکل مجموعة من الدروس المقترحة لتنمية مهارات کتابة المقال لدى الطلاب الفائقين بالصف الأول الثانوي. 5. إعداد دليل للمعلم لتنفيذ البرنامج. 6. اختيار مجموعة البحث (المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي) من الطلاب الفائقين بالصف الأول الثانوي. 7. تطبيق اختبار مهارات کتابة المقال على مجموعة البحث قبليًا، ثم تدريس البرنامج، ثم تطبيق اختبار مهارات کتابة المقال على مجموع البحث بعديًا. بعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى النتائج الآتية: § يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات کتابة المقال لصالح متوسط درجاتهم في التطبيق البعدي للاختبار. § للبرنامج القائم على علم اللغة النصي تأثير فعال على تنمية مهارات کتابة المقال لدى طلاب مجموعة البحث. ومن توصيات هذا البحث: • الاهتمام بتنمية مهارات التعبير الکتابي الوظيفي بشکل عام، ومهارات کتابة المقال بشکل خاص لديهم وبصفة خاصة لدى الطلاب الفائقين بالصف الأول الثانوي. • تدريب معلمي اللغة العربية على استخدام المداخل التدريسية الحديثة التي تُسهم في تنمية مهارات التعبير الکتابي الوظيفي بشکل عام، ومهارات کتابة المقال بشکل خاص لدى الطلاب.
ملخص انجليزى :
The research aimed at developing writing skills by using a program based upon textual linguisticsof gifted 1st grade secondary students. The research followed the following procedures: 1- Preparing a list of essay writing skills that needed to be developed for gifted 1st grade secondary students. 2- Essay writing skills test for gifted 1st grade secondary students. 3- Rubric scale for the test. 4- Preparing a program based upon textual linguistics includes some lessons to develop essay writing skills through for gifted 1st grade secondary students. 5- Preparing a teacher guide for the program. 6- select a sample from gifted 1st grade secondary students. 7- Holding a pre test of essay writing skills test followed by teaching the program and hold a post test. 8- Statistical analysis for the date gained from the experiment. Results of the research: 1- There is a significant difference at 0.05 between mean scores of pre and post essay writing skills test in favor to post test. 2- the program based upon textual linguistics have a great effect in developing essay writing skills of gifted 1st grade secondary students. Research recommendations: - care about developing functional writing expression skills in general and essay writing skills in specific of gifted 1st grade secondary students. Training Arabic Language teachers on using modern teaching approaches to develop functional writing expression skills in general and essay writing skills in specific of students.
عبد الرحمن عبد الحميد محمد, عبد الحميد, محمد احمد على, ابراهيم, & عبد ربه ابراهيم عبد الهادى, امال. (2018). فاعلية برنامج قائم على علم اللغة النصي لتنمية مهارات التعبير الکتابي لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية. مجلة تطوير الأداء الجامعى, 6(4), 91-114. doi: 10.21608/jpud.2018.95959
MLA
عبد الحميد عبد الرحمن عبد الحميد محمد; ابراهيم محمد احمد على; امال عبد ربه ابراهيم عبد الهادى. "فاعلية برنامج قائم على علم اللغة النصي لتنمية مهارات التعبير الکتابي لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية", مجلة تطوير الأداء الجامعى, 6, 4, 2018, 91-114. doi: 10.21608/jpud.2018.95959
HARVARD
عبد الرحمن عبد الحميد محمد, عبد الحميد, محمد احمد على, ابراهيم, عبد ربه ابراهيم عبد الهادى, امال. (2018). 'فاعلية برنامج قائم على علم اللغة النصي لتنمية مهارات التعبير الکتابي لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية', مجلة تطوير الأداء الجامعى, 6(4), pp. 91-114. doi: 10.21608/jpud.2018.95959
VANCOUVER
عبد الرحمن عبد الحميد محمد, عبد الحميد, محمد احمد على, ابراهيم, عبد ربه ابراهيم عبد الهادى, امال. فاعلية برنامج قائم على علم اللغة النصي لتنمية مهارات التعبير الکتابي لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية. مجلة تطوير الأداء الجامعى, 2018; 6(4): 91-114. doi: 10.21608/jpud.2018.95959