التربية الجمالية ودورها فى مواجهة بعض مشکلات البيئة المدرسية فى مرحلة التعليم الأساسي : دراسة ميدانية بمحافظة الدقهلية /

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة المنصورة

2 قسم أصول التربية کلية التربية جامعة المنصورة

3 قسم اصول التربية کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص عربى :
إستهدفت الدراسه التعرف على اهم المتطلبات اللازمه لتفعيل دور التربية الجمالية کمدخل لمواجهة بعض مشکلات البيئه المدرسيه فى مرحله التعليم الاساسى بمحافظه الدقهلية. ولتحقيق الهدف من الدراسة استخدمت الدراسة المنهج الوصفى وتمثلت أداة الدراسة في استبانة مقدمة إلى معلمي وموجهي التربية الفنية ومديرى مدارس التعليم الأساسي بغرض الوقوف على أبرز مشکلات البيئة المدرسية فى مرحلة التعليم الأساسى بمحافظة الدقهلية، ومتطلبات تفعيل التربية الجمالية کمدخل لمواجهة تلک المشکلات.
وقد توصلت الدراسة لضرورة توفر العديد من المتطلبات تتعلق بکل من المعلم,متطلبات خاصه بماده التربيه الفنيه, متطلبات خاصة بإدارة المدرسة,متطلبات خاصة بالأنشطة المدرسية. وفى ضوء نتائج الدراسة قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات لتفعيل دور التربية الجمالية لمواجهة بعض مشکلات البيئة المدرسية.
ملخص انجليزى :
The study aimed to identify the most important requirements to activate the role of aesthetic education as an input to address some of the problems of the school environment in the basic education stage in Dakahlia province.
In order to achieve the objective of the study, the study used the descriptive approach. The study tool consisted of a questionnaire presented to the teachers and instructors of art education and principals of basic education schools in order to identify the main problems of the school environment in the basic education stage in Dakahlia governorate and the requirements of activating aesthetic education.
The study found that there are a number of requirements for each teacher, special requirements for technical education, special requirements for school administration, requirements for school activities.
In light of the results of the study, the researcher presented a set of recommendations to activate the role of aesthetic education to face some problems in the school environment.

الكلمات الرئيسية