التنمية المهنية المستدامة لمعلمي المواد الفنية النظرية بالتعليم الصناعي في ضوء متطلبات التطور التکنولوجي : دراسة ميدانية بمحافظة الدقهلية /

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه اصول التربية کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص عربى :
 
تعتبر التنمية المهنية لمعلمى المواد النظرية عملية مستمرة مخطط لها بصورة منظمة قابلة للتنفيذ من أجل الإرتقاء بمستوى أداء المعلم من خلال إکسابه المهارات اللازمة وتنمية الإتجاهات الإيجابية لديه لتحسين مستوى التعليم استجابة للمتغيرات وحاجات المجتمع, مع المستجدات في تطوير التعليم الصناعى ومن ثم هدفت الدراسة الى- تسليط الضوء على الإطار المفاهيمي للتنمية المهنية المستدامة - التعرف على واقع التنمية المهنية المستدامة - محاولة استکشاف الصعوبات التي تواجه التنمية المهنية - وصولا لتصور مقترح يسهم فى تحقيق التنمية المهنية لمعلمي المواد الفنية النظرية في ضوء التطور العلمي والتکنولوجي, ولمعرفة ذلک الواقع تم تطبيق استبانة تضمنت الآتى : (آليات التدريب والتطوير المستمر - توفير الإمکانات والمصادر اللازمة للتنمية المهنية المستدامة - المستجدات التکنولوجية اللازمة للتنمية المهنية المستدامة -الصعوبات التى تواجه التنمية المهنية المستدامة - الحلول المقترحة لمواجهة مشکلات التنمية المهنية المستدامة ) واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى, وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها :
( بذل الجهد لتطوير مهاراته وقدراته في مجال التخصص لتحسين جودة العمل- محدودية وجود مکتبة متخصصة لخدمة المعلمين في التخصصات بالمدرسة الصناعية - ندرة وجود المعامل وللمعدات التى تعمل بالکمبيوتر والإنترنت في التعليم الصناعى- غياب الرؤية المستقبلية لدى المخططين لتطوير أداء المعلمين الربط بين المادة العلمية لتخصصه، ومشکلات سوق العمل، واحتياجاته ).
 
ملخص انجليزى :

The professional development of teachers of theoretical subjects is a systematic process that is planned and organized in order to improve the performance of the teacher by providing him with the necessary skills and developing his positive attitudes to improve the level of education in response to the variables and the needs of the community. The aim of the study was to shed light on the conceptual framework for sustainable professional development, to identify the reality of sustainable professional development, to attempt to explore the difficulties facing professional development, and to develop a vision that contributes to the professional development of theoretical and theoretical teachers in the light of scientific and technological development. In fact, a questionnaire was implemented that included the following: (The mechanisms of training and continuous development - providing the necessary resources and resources for sustainable professional development - technological developments necessary for sustainable professional development - the difficulties facing sustainable professional development - solutions proposed to address the problems of sustainable professional development) The study used the descriptive approach. The study reached several results, the most important of which are: (Effort to develop his skills and abilities in the field of specialization to improve the quality of work). Planners to develop the performance of teachers linking the scientific material to its specialization, and the problems of the labor market, and its needs.

الكلمات الرئيسية