ملخص عربى :
هدفت الدراسة الحالية الى تنمية التفکير البصرى لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى فى مادة الدراسات الاجتماعية باستخدام الوسائط الفائقة حدود الدراسة :اقتصرت على وحدتين هما ”الوحده الاولى مکان واحد وطبيعه متنوعه ،الوحدة الثالثه حياة محمد قصة بناء امه ” العينة:عينة من مدرستين تابعتين لادارة بلقاس التعليميه وهما مدرسة بسنديله الاعداديه المشترکه ،مدرسة الجوادية الاعدادية المشترکة” منهج الدراسة: 1. المنهج الوصفى لاعداد الاطار النظرى والادوات المستخدمة فى البحث 2. المنهج التجريبى لتعرف على فعالية الوسائط الفائقة فى تنمية التفکير البصرى وتم عرض ادوات ومواد الدراسة کما يلى: 1 - الاطلاع على الأدبيات والبحوث السابق . 2-اعداد دليل معلم وکراسة نشاط التلميذ واختبار تفکير بصرى وتحليل محتوى الکتاب المدرسى وفق قائمة المهارات التى أعددتها . 3-وضع أدوات ومواد الدراسة فى صورة نهائية فى ضوء آراء المحکمين 3-تطبيقها على المجموعتين ”الضابطه والتجريبيه ” تطبيق قبلى. 4-تدريس الدروس وفق الوسائط الفائقة للمجموعة التجريبية. 5-تطبيق ادوات الدراسة بعديا على المجموعتين ”الضابطة والتجريبية” 6-رصد النتائج ومعالجتها أحصائيا. 7-مناقشة النتائج وتفسيرها. 8- تقديم التوصيات والمقترحات فى ضوء النتائج التى توصلت اليها .
ملخص انجليزى :
This study aimed to develop visual thinking ofsecond prep pupils in subject of social studies by using skillful mediators. It abides only two terms”the first tierm one Limits of study : Place and various nature’ ”third term life of Mohamed andbaiograbhy of making anation. -Sample: asample of two school of Belkas educational department They are Basandila perpartory sc hool and Elgawadia preparatory school. -Study currisculam:1-the descriptive curriculam to set the bookish frame and searching tools 2-the empjrjcal curriculam to recognize theactivity of skillful mediators in developing visual thinking . Absolutely shown subjects and tools of study . Studying foregone Searches and literatures - -Setting a master or anote book of pupilactivity and also attest ofvisual thing and analysis of school book similar to the list of skills. Discipline subjects and tools finally after views of supervisors.- Modifying it according to the grovps descriptive and empjrjcal.- Teaching skillful mediators by experimental group.- Modsfying tool of study according to the two groups.- Getting results and modifying it statically.- Discussing results and explaining it.- Giving views and suggestions according to results we had.-
عطيه السيد اسماعيل, رحاب, السيد محمد اسماعيل, عاصم, احمد محمد العباسى, محمد, & عطيه محمود احمد البنا, تهانى. (2018). فعالية استخدام الوسائط الفائقة فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفکير البصرى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة تطوير الأداء الجامعى, 6(3), 15-33. doi: 10.21608/jpud.2018.95882
MLA
رحاب عطيه السيد اسماعيل; عاصم السيد محمد اسماعيل; محمد احمد محمد العباسى; تهانى عطيه محمود احمد البنا. "فعالية استخدام الوسائط الفائقة فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفکير البصرى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية", مجلة تطوير الأداء الجامعى, 6, 3, 2018, 15-33. doi: 10.21608/jpud.2018.95882
HARVARD
عطيه السيد اسماعيل, رحاب, السيد محمد اسماعيل, عاصم, احمد محمد العباسى, محمد, عطيه محمود احمد البنا, تهانى. (2018). 'فعالية استخدام الوسائط الفائقة فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفکير البصرى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية', مجلة تطوير الأداء الجامعى, 6(3), pp. 15-33. doi: 10.21608/jpud.2018.95882
VANCOUVER
عطيه السيد اسماعيل, رحاب, السيد محمد اسماعيل, عاصم, احمد محمد العباسى, محمد, عطيه محمود احمد البنا, تهانى. فعالية استخدام الوسائط الفائقة فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفکير البصرى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة تطوير الأداء الجامعى, 2018; 6(3): 15-33. doi: 10.21608/jpud.2018.95882