فعالية برنامج قـائم على الذکاءات المتعددة في تنمية المفاهيم البيئية ومهارات التفکير والاتجاه نحو ماده الدراسات الاجتماعية لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا بالمرحلة الإعدادية :

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة المنصورة

2 المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية جامعة المنصورة / وعميد کلية التربية جامعة المنصورة سابقا

3 المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص عربى :
هدف البحث الحالي الى دراسة برنامج قائم على الذکاءات المتعددة في تنميه المفاهيم البيئية ومهارات التفکير والاتجاه نحو ماده الدراسات الاجتماعية لدى التلاميذ المعاقين سمعيا(الصم ) بالمرحلة الإعدادية ولتحقيق هذا الهدف سعى البحث الحالي للإجابة عن التساؤل التالي: ما فاعليه برنامج قائم على الذکاءات المتعددة في تنميه المفاهيم البيئية ومهارات التفکير والاتجاه نحو ماده الدراسات الاجتماعية لدى التلاميذ المعاقين سمعيا(الصم ) بالمرحلة الإعدادية ؟
تکونت عينه البحث من (15) تلميذ من المعاقين سمعيا بالصف الاول الإعدادي بمدرسه الامل للصم وضعاف السمع بالمنصورة ،وقد قامت الباحثة بإعداد اختبار المفاهيم البيئية عند مستويات (التذکر ، الفهم ،التطبيق )، واختبار مهارات التفکير ( الملاحظة ، الاستنتاج ، التصنيف ، التفسير ) ، مقياس الاتجاه نحو ماده الدراسات الاجتماعية ، للتلاميذ المعاقين سمعيا بالمرحلة الإعدادية .
وقد اشارت نتائج البحث الى :
فاعليه برنامج قائم على الذکاءات المتعددة في تنمية
المفاهيم البيئية عند مستويات (التذکر ، الفهم ،التطبيق )، ومهارات التفکير ( الملاحظة ، الاستنتاج ، التصنيف ، التفسير ) ، والاتجاه نحو ماده الدراسات الاجتماعية ، للتلاميذ المعاقين سمعيا بالمرحلة الإعدادية .
 
ملخص انجليزى :

The effectiveness of a program based on multiple intelligences in developing the environmental concepts, thinking skills and the atelligences in developing the environmental concepts, thinking skills and the attitude towards the subject of social studies for the hearing impaired (deaf)pupils in preparatory stage. So the current research attempts to answer the following main question:What is the effectiveness of a program based on multiple intelligences in developing the environmental concepts, thinking skills and the attitude towards the subject of social studies for the hearing impaired pupils in preparatory stage?
The sample of the research consisted of (15) hearing impaired pupils in the first year preparatory at Al-Aml school for deaf and hard hearing in Mansoura.The researcher prepared: Environmental concepts achievement test (remembering, comprehending, applying),thinking skills test (observation, conclusion,classification, interpretation) and attitude scale towards the subject of Social studiesforthe hearing impaired pupilsin the preparatory stage.The research results revealed the effectivenessof a program based on multiple intelligences in developing the environmental concepts(remembering, comprehending, applying), thinking skills(observation, conclusion,classification, interpretation)and the attitude towards the subject of social studies for the hearing impaired pupils in preparatory stage.

الكلمات الرئيسية