الکفايات التدريسية الواجب تنميتها لدى معلمي المرحلة الأساسية بالأردن من وجهة نظر ( هيئة التدريس - الموجهين - المعلمين)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة المنصورة

2 المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص عربى :
  استهدف البحث الحالي تحديد الکفايات التدريسية الواجب تنميتها لدي معلمي المرحلة الأساسية بدولة الأردن في ضوء استطلاع رأي هيئة التدريس والموجهين والمعلمين , مما استوجب إعداد قائمة مبدئية متضمنة الکفايات التدريسية الرئيسة عبارة عن ( 6) کفايات رئيسة هي: الکفايات الشخصية- التخطيط – التنفيذ- التقويم- إدارة الصف- استخدام الوسائط التکنولوجية , تم عرض هذه القائمة المبدئية المکونة من (52) کفاية فرعية على مجموعة من المحکمين (هيئة التدريس- الموجهين- المعلمين) , وفي ضوء آرائهم تم حذف الکفايات الشخصية, وأصبحت القائمة النهائية للکفايات التدريسية مکونة من ( 44) کفاية فرعية ينبغي أن يمتلکها معلمي المرحلة الأساسية بالأردن, وبذلک صيغت مشکلة البحث في السؤال الرئيس الآتي:

” ما الکفايات التدريسية الواجب تنميتها لدى معلمي المرحلة الأساسية بالأردن ؟”.
وقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي, وتمثلت مواد البحث في قائمة الکفايات التدريسية الواجب تنميتها لدى معلمي المرحلة الأساسية بالأردن.
 
ملخص انجليزى:
 
The current research aimed at identifying the Competencies necessary for Elementary Stage Teachers in Jordan in light of the Opinions of the teaching Staff , Supervisors, Teachers. Aquestionnaire of (6) major Competencies ( Personal Competencies, Planning, Instruction, Assessment, Classroom Management, Using Multmedia) was designed . The questionnaire included (52) sub- Competencies and was presented to some juniors for validation . According to the juniors recommendations personal competencies were deleted and final version of the questionnaire was reached, Thus, The problem of the research was: What are the The teaching Competencies necessary for Elementary Stage Teachers in Jordan ( Teaching Staff- Supervisors- Teachers).

الكلمات الرئيسية