نموذج مقترح للتحول التعليمي الرقمي قائم على دراسة التحديات الفعلية التي تواجهها المؤسسات التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وتکنولوجيا التعليم جامعة الطائف

المستخلص

ملخص عربى :
 هدف البحث إلى محاولة التوصل إلى نموذج مقترح للتحول التعليمي الرقمي قائم على دراسة التحديات الفعلية التي تواجهها المؤسسات التعليمية ، من خلال التعرف على أهم ملامح التعليم الرقمي، و الوقوف على أهم التحديات التي تحول دون تنفيذ التحول نحو التعليم الرقمي، وتحديد أهم متطلبات التحول نحو التعليم الرقمي، وقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفى، وقد توصل البحث إلى أنه من أبرز العقبات الفعلية التي تواجهها المدرسة مشکلة عدم تغطية المنهج بالشکل المطلوب، واقترح عدة إجراءات لمواجهتها منها:
- استخدام نموذج اليکتروني للتوزيع الفصلي للمقرر
- تفعيل التقويم البنائي الالکتروني المرکزي
- إکمال نموذج الکتروني لسير العملية التعليمية من قبل المشرف التعليمي .
 
 
ملخص انجليزى :
 
The aim of the research is to try to reach a proposed model for the digital education transformation based on studying the actual challenges faced by the educational institutions by learning about the most important features of digital education, identifying the most important challenges in implementing the shift towards digital education, The research has found that one of the most significant obstacles faced by the school is the problem of not covering the curriculum as required, and suggested several measures to address them, including:
- Using an electronic form for the quarterly distribution of the course
- Activation of the central electronic structural calendar
- Complete an electronic form for the educational process by the educational supervisor .

الكلمات الرئيسية