التعليم الصناعي هو أحد أشکال التعليم في مصر والذي يعد مصدراً هاما وأساسياً في إعداد القوى البشرية الماهرة والقادرة على إدارة عجلة الإنتاج والتقدم ولکن على الرغم من أهمية هذا النوع من التعليم إلا أن الشواهد تدلل على أن نظام التعليم الثانوي الصناعي يعاني من مظاهر الرسوب التي تشکل قوة مدمرة لکفاءة النظام التعليمي الصناعي والجهود المبذولة لتطويره. وتُعد مشکلة الرسوب في التعليم الصناعي مشکلة کبيرة تحول دون الوصول إلى الأهداف المأمولة وتتسبب في ضياع الوقت والجهد والمال، وينعکس أثرها السلبي على الفرد والمجتمع وعلى التنمية الاجتماعية والاقتصادية، کما يُعد الرسوب من أبرز المشکلات التي تواجه النظم التعليمية، والتي تعرقلها عن تحقيق أهدافها مما يساعد على خلق فجوة واسعة تؤثر تأثيراً عميقاً على الاقتصاد والمجتمع والأسرة والديمقراطية. فالرسوب يعرف بأنه حصول الطالب على درجة منخفضة عما هو ضروري لاجتياز المقرر أو الامتحان بنجاح، وهى ظاهرة في الغالب لا تعود إلى عامل واحد وإنما لعدة عوامل متنوعة ومتداخلة، قد تختلف باختلاف الزمان والمکان، فبعضها يرجع للطالب، والبعض الآخر يرجع إلي الأسرة والمجتمع، کما يرجع بعضها إلى المدرسة. ومن أهم العوامل المؤدية للرسوب بالتعليم الثانوي الصناعي ما يلي: - تأثر الطلبة برفاق السوء. - انخفاض مستوى طموح طلبة التعليم الصناعي. - العنف بين طلبة التعليم الثانوي الصناعي. - العجز في معلمي بعض التخصصات. - قصور التوزيع المناسب لمسئوليات الإدارة داخل المدرسة.
ملخص انجليزى :
Industrial education is one of the forms of education in Egypt, which is an important source in the preparation of skilled manpower capable of managing the wheel of production and progress, but despite the importance of this type of education, but evidence shows that the industrial secondary education system suffers from the manifestations of failure, Destructive of the efficiency of the industrial education system and efforts to develop it. The problem of repetition in industrial education is a big problem that prevents reaching the desired goals and causes the loss of time, effort and money, and its negative impact on the individual and society and on social and economic development. The failure is one of the most important problems facing educational systems, To create a wide gap that deeply affects the economy, society, the family and democracy. It is a phenomenon that often does not belong to one factor, but to several different and overlapping factors, which may vary according to the time and place. Some are due to the student, others are due to the family and the community. Some return to school. Among the most important factors leading to the repetition of industrial secondary education are the following: - Students were affected by bad companions. - Low level of ambition of students of industrial education. - Violence among students of industrial secondary education. - Deficit in the teachers of some disciplines. - Lack of appropriate distribution of management responsibilities within the school.
احمد عبد العزيز عبد المقصود, علاء, ابراهيم عطوة مجاهد, محمد, عبد ربه حسين, على, & السيد محمد الاخناوى, محمد. (2018). بعض عوامل الرسوب في التعليم الفني الصناعي وسبل مواجهتها : دراسة تحليلية /. مجلة تطوير الأداء الجامعى, 6(1), 177-185. doi: 10.21608/jpud.2018.95765
MLA
علاء احمد عبد العزيز عبد المقصود; محمد ابراهيم عطوة مجاهد; على عبد ربه حسين; محمد السيد محمد الاخناوى. "بعض عوامل الرسوب في التعليم الفني الصناعي وسبل مواجهتها : دراسة تحليلية /", مجلة تطوير الأداء الجامعى, 6, 1, 2018, 177-185. doi: 10.21608/jpud.2018.95765
HARVARD
احمد عبد العزيز عبد المقصود, علاء, ابراهيم عطوة مجاهد, محمد, عبد ربه حسين, على, السيد محمد الاخناوى, محمد. (2018). 'بعض عوامل الرسوب في التعليم الفني الصناعي وسبل مواجهتها : دراسة تحليلية /', مجلة تطوير الأداء الجامعى, 6(1), pp. 177-185. doi: 10.21608/jpud.2018.95765
VANCOUVER
احمد عبد العزيز عبد المقصود, علاء, ابراهيم عطوة مجاهد, محمد, عبد ربه حسين, على, السيد محمد الاخناوى, محمد. بعض عوامل الرسوب في التعليم الفني الصناعي وسبل مواجهتها : دراسة تحليلية /. مجلة تطوير الأداء الجامعى, 2018; 6(1): 177-185. doi: 10.21608/jpud.2018.95765