بعض معوقات إدارة مدارس التعليم الثانوي العام بدولة الکويت وکيفية مواجهتها في ضوء مدخل الجودة الشاملة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة المنصورة

2 قسم أصول التربية کلية التربية جامعة المنصورة

3 قسم اصول التربية کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص عربى :

يتمثل الهدف الرئيس للبحث الحالي في محاولة التوصل إلى أبرز المقترحات لمواجهة معوقات إدارة مدارس التعليم الثانوي العام بدولة الکويت في ضوء مدخل الجودة الشاملة، وقد استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي ، نظراً لملاءمته لطبيعة البحث الحالي والذى تتضح خطواته من خلال التنظير للجودة الشاملة في مجال التعليم الثانوي بدولة الکويت والوقوف على أهم نواحي القصور التي تعانى منها إدارة المدارس الثانوية بدولة الکويت ، ولتحقيق بعض أهداف البحث، قام الباحث بتصميم استبانة مقدمة إلى المديرين والمعلمين ببعض مدارس التعليم الثانوي العام بهدف الوقوف على أهم نواحي القصور التي تعانى منها إدارة المدارس الثانوية بدولة الکويت وکيفية التغلب عليها فى ضوء مدخل الجودة الشاملة.
ملخص انجليزى :

The main objective of the current research is to try to reach the most prominent proposals to address the obstacles of the management of public secondary schools in the State of Kuwait in the light of the comprehensive quality approach. The current research has used the descriptive approach because of its relevance to the nature of the current research. In order to achieve some of the objectives of the research, the researcher designed a questionnaire presented to the principals and teachers in some general secondary education schools in order to identify the most important aspects of the state of Kuwait. Deficiencies that afflict secondary school management in Kuwait and how to overcome them in the light of the overall quality of the entrance.

الكلمات الرئيسية