فاعلية استخدام البيئات الافتراضية القائمة على تطبيقات جوجل التربوية لتنمية مهارات إنتاج الدروس الإلکترونية لدى معلمي المرحلة الأساسية في المملکة الأردنية الهاشمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة المنصورة

2 قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص عربى :

هدف هذا البحث إلى الکشف عن فاعلية إستخدام البيئات الإفتراضية القائمة على تطبيقات غوغل التربوية لتنمية مهارات إنتاج الدروس الإلکترونية لدى معلمي المرحلة الأساسية في المملکة الأردنية الهاشمية.
وقد قام الباحث بعرض مشکلة البحث، وأهمية، وفروضه، ومنهجيته، وأدواته، وخطواته، کما تم عرض الأسس النظرية للبحث وهي: مکونات البيئات الافتراضية وخصائص ومتطلبات توظيفها وأسباب إستخدام البيئات الإفتراضية والصعوبات التعليمية للبيئات الإفتراضية بالإظافة إلى إحتياجات البيئات الإفتراضية وأخيراً تداول الباحث دور البيئات الإفتراضية في تنمية الإحتياجات المعرفية لدى طلاب المرحلة الأساسية.
لتحقيق أهداف البحث إستخدم الباحث المنهج الوصفي والمنهج شبة التجريبي حيث بلغ عدد عينة الدراسة (30) معلم تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مدارس مديرية التربية والتعليم لقصبة الکرک وقد دُورست المجموعة التجريبية باستخدام برنامج صمم للبيئات الافتراضية.
کما قام الباحث بإعداد أدوات البحث والتي تمثلت في اختبار إلکتروني تحصيلي للاحتياجات المعرفية والجوانب المعرفية المرتبطة بالمعلمين عينة البحث، وتم تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً على المجموعة التجريبية، وبعدها تم عمل المعالجة الإحصائية اللازمة لهذا البحث باستخدام البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS.
حيث أظهرت النتائج أنه يوجد فرق دال إحصائياً (5.,.) بين متوسطي درجات المعلمين في المجموعة التجريبية القبلي والبعدي لإختبار تحصيل الإحتياجات والجوانب المعرفية لصالح التطبيق البعدى.
 
ملخص انجليزى :

The aim of this research is to discover the effectiveness of using the virtual environments based on Google educational applications to develop the skills of producing electronic lessons for teachers of the basic stage in the Hashemite Kingdom of Jordan.
The researcher presented the problem of research, importance, methodology, methodology, tools and steps. The theoretical foundations of the research were also presented: the components of the virtual environments, the characteristics and requirements of their employment, the reasons for using the virtual environments and the learning difficulties of the virtual environments in addition to the needs of the virtual environments. In the development of the cognitive needs of students in the basic stage.
To achieve the objectives of the research, the researcher used the descriptive and semi-experimental methodology. The sample of the study was 30 teachers randomly selected from the schools of the Directorate of Education of Kerk. The experimental group was studied using a program designed for virtual environments.
The researcher also prepared the research tools, which consisted of an electronic test to meet the cognitive needs and the cognitive aspects related to the teachers. The research tools were applied before and after the experimental group, and the statistical processing was done using SPSS.
The results showed that there is a statistically significant difference (5,.) Among the average teachers in the tribal and remote experimental group to test the needs and the cognitive aspects in favor of the remote application.

الكلمات الرئيسية