قام البحث بالتعرف على دور المؤسسات التربوية فى عملية الضبط الاجتماعى من حيث مشکلة البحث من خلال التساؤل التالى: ما دور المؤسسات التربوية فى تحقيق عملية الضبط الاجتماعى؟ ، کما تعرض البحث لعدة أهداف من حيث (التعرف على مفهوم الضبط الاجتماعى والمؤسسات التربوية وأهميتهم ومعوقات تلک المؤسسات فى عملية الضبط الاجتماعى ودور تلک المؤسسات التربوية فى عملية الضبط الاجتماعى). کما تناول البحث أهميته ومنهجه وهو المنهج الوصفى ، ومصطلحاته وهى (الدور والضبط الاجتماعى والمؤسسات التربوية)، وتناول البحث بعض الدراسات السابقة کدراسة ”أمل حرات ” ودراسة ”إيهاب محمود”. وتضمن البحث أيضا الإطار النظرى للبحث من خلال معرفة أهمية الضبط الاجتماعى وأهدافه وأنواعه واتجاهه ووسائله وميکانزماته ونظرياته، والمؤسسات التربوية المسؤوله عنه کالأسرة والمدرسة وجماعة الرفاق ووسائل الإعلام والجهاز القضائى والأمنى والرياضة، ودور تلک المؤسسات.
ملخص انجليزى :
The paper identified the role of educational institutions in social control through the problem of the study by asking the following question : What is the role of the educational institutions in achieving social control ??? The paper deals with several objectives such as ( identifying the concept of social control , the educational institutions , their importance , obstacles encountered by such the educational institutions , and the role of educational institutions in social control ) The paper also deals with its significance and approach which is the descriptive approach , as well as its terms ( i.e the role , social control and educational institutions ) . The paper has reviewed some of previous studies such as the study conducted by ”Amal Hrat” and the study conducted by ”Ehab Mahmoud ” . The paper includes a theoretical framework dealing with importance , objectives , types attitude , methods , mechanisms and theories of social control . the theoretical framework also deals with the educational institutions involved in the process of social control such as family , school , peer group , mass media , judicial and security authorities , and sports organization , as well as the role of these institutions.
فتحى عبد العزيز احمد زهران, عائشة, النقيب, عبد الرحمن, & معوض, صلاح الدين. (2017). دور المؤسسات التربوية في عملية الضبط الاجتماعي. مجلة تطوير الأداء الجامعى, 5(4), 167-180. doi: 10.21608/jpud.2017.95535
MLA
عائشة فتحى عبد العزيز احمد زهران; عبد الرحمن النقيب; صلاح الدين معوض. "دور المؤسسات التربوية في عملية الضبط الاجتماعي", مجلة تطوير الأداء الجامعى, 5, 4, 2017, 167-180. doi: 10.21608/jpud.2017.95535
HARVARD
فتحى عبد العزيز احمد زهران, عائشة, النقيب, عبد الرحمن, معوض, صلاح الدين. (2017). 'دور المؤسسات التربوية في عملية الضبط الاجتماعي', مجلة تطوير الأداء الجامعى, 5(4), pp. 167-180. doi: 10.21608/jpud.2017.95535
VANCOUVER
فتحى عبد العزيز احمد زهران, عائشة, النقيب, عبد الرحمن, معوض, صلاح الدين. دور المؤسسات التربوية في عملية الضبط الاجتماعي. مجلة تطوير الأداء الجامعى, 2017; 5(4): 167-180. doi: 10.21608/jpud.2017.95535