الفکر التربوي الإسلامي لتکوين المرأة المسلمة على ضوء السنة النبوية المشرفة وأوجه الاستفادة منه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دکتوراه قسم اصول التربية کلية التربية جامعة المنصورة

2 قسم اصول التربية کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص عربى :
 
التربية عملية ضرورية لکل من الفرد والمجتمع معا، فهي بالنسبة للفرد نشاط إنساني متواصل يهدف إلى تنمية قدرات الفرد الذاتية إلى أقصى حد تسمح به طاقته وإمکاناته الکامنة لتمکينه من أن يکون شخصيته ويتکيف مع بيئته، وهي عملية مستمرة لا تقتصر على مرحلة معينة من حياة الفرد، بل تستمر طوال حياته من المهد إلى اللحد، بل وأکثر من ذلک، حيث أنها تستمد خبراتها مع ما يطرأ عليها من تطور. (عبد الرحمن عبد الرحمن النقيب، 1997، 7)
والتربية بالنسبة للمجتمع تقوم بدور أساسي في المحافظة على تراثه الثقافي، وذلک بنقله عن طريق العملية التربوية من جيل إلى آخر، وأيضًا تقوم بتنقية هذا التراث من الشوائب التي قد تطرأ عليه، وإضافة ما يتناسب مع ثقافة المجتمع وإعداد الأفراد والعمل والإنتاج، وغيرها من الوظائف الاجتماعية للتربية، وما أصاب عالمنا العربي والإسلامي من فتن سياسية واقتصادية واجتماعية خلال الأعوام الماضية قد أوضح بما لا يدع مجالًا للشک أن القضية الأهم في حياة أمتنا هي نوع التربية التي خضعت لها الأوطان العربية والإسلامية خلال القرون الثلاثة الأخيرة. (عبد الرحمن عبد الرحمن النقيب وآخرون، 2010، 9) .
 
ملخص انجليزى :

Education is a necessary process for both the individual and the community together. For the individual, the individual is a continuous human activity that aims to develop the individual’s self-capacity to the maximum extent allowed by his potential and potential to enable him to be his personality and adapt to his environment. But goes on all his life from cradle to grave, and even more, as it draws its experience with the development. (Abdel Rahman Abdel Rahman Al Naqib, 1997, 7)
Education for the community plays a key role in preserving its cultural heritage by transferring it through the educational process from one generation to another. It also purifies this heritage from the impurities that may arise. It also adds to the culture of society, preparing individuals, work and production, and other social functions. Education, and what has hit the Arab and Islamic world of political, economic and social strife over the past years has made it abundantly clear that the most important issue in the life of our nation is the kind of education that the Arab and Islamic countries have undergone during the last three centuries. (Abdel Rahman Abdel Rahman Al-Naqib et al., 2010, 9)

الكلمات الرئيسية