متطلبات تطبيق أسلوب ستة سيجما لتحسين القدرة المؤسسية فى مؤسسات التعليم الجامعى : دراسة حالة کلية التربية بالمنصورة /

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص عربى :
 
تتسم مجتمعات اليوم بالتغيير المستمر نتيجة التطورات التکنولوجية والاقتصادية والاجتماعية والمعرفية,الأمر الذي فرض المزيد من الجهد للتطوير والتقدم وتحصيل المعرفة وتحويل المجتمع من صناعي إلى تکنولوجي ومعرفي. ولکون المعرفة مطلبا أساسيا للتطور في کافة المجالات ومنها التعليم خاصة الجامعي؛ لأنه يعد من ميادين الحياة المهمة التي تجد فيه الجودة اهتمام بمجالات المجتمع کافة, وذلک بسبب العلاقة المباشرة بين جودة التعليم العالي والنمو المجتمعي والاقتصادي.
مما دعا إلى الاهتمام بالتعليم العالي وتجويده من خلال إشباع حاجات الطلاب والتحفيز لأعضاء هيئة التدريس والإداريين بشکل مستمر, بهدف تجويد المخرجات التعليمية. وقد شهد التعليم العالي في الآونة الأخيرة تحولا جذريا في أساليب التدريس وأنماط التعليم وتقنياته ومجالاته, استجابة للانفجار المعرفي, وزيادة الإقبال عليه, وظاهرة العولمة التي بدورها أدت إلى ظهور العديد من المفاهيم والمصطلحات الجديدة مثل : اقتصاد المعرفة وإدارة المعرفة والجودة الشاملة, مجتمع المعرفة, النظم الخبيرة, سيجما ستة 6σ وغيرها من المصطلحات التي تحتاج إلى توضيح من أجل الاستفادة منها لتحسين مؤسسات التعليم العالي کمحاولة للسعي إلى تحقيق التميز .
 
ملخص انجليزى :

Today’s societies are characterized by continuous change as a result of technological, economic, social and cognitive developments, which have forced more effort to develop, advance, collect knowledge and transform the society from industrial to technological and knowledge. And that knowledge is a prerequisite for the development in all areas, including education, especially university, because it is one of the important fields of life in which the quality of interest in all areas of society, because of the direct relationship between the quality of higher education and social and economic growth.
Which called for attention to the higher education and improve it by satisfying the needs of students and motivation for faculty members and administrators on a continuous basis, in order to improve the educational outputs. In recent years, higher education has seen a radical shift in teaching methods, styles, techniques and fields in response to the explosion of knowledge, increasing demand for it and the phenomenon of globalization, which in turn has led to the emergence of many new concepts and terms such as knowledge economy, knowledge management, Expert, Sigma 6 6σ and other terms that need to be clarified in order to make use of them to improve institutions of higher education as an attempt to pursue excellence.

الكلمات الرئيسية