واقع توظيف وحدات التعلم الرقمية في تطوير المحتوى الرقمي من وجهة نظر أمينات مصادر التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 تکنولوجيا التعليم کلية الشرق العربى للدراسات العليا بالمملکة العربية السعودية

2 استاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية الشرق العربى للدراسات العليا بالمملکة العربية السعودية / کلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

ملخص عربى :
 
واقع توظيف وحدات التعلم الرقمية في تطوير المحتوى الرقمي من وجهة نظر أمينات مصادر التعلم.
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع توظيف وحدات التعلم الرقمية في تطوير المحتوى الرقمي من وجهة نظر أمينات مصادر التعلم في مدينة الرياض ، بالإضافة إلى التعرف على مدى وعيهن بأهمية وحدات التعلم الرقمية، بالإضافة التعرف على معوقات توظيف وحدات التعلم الرقمية في تطوير المحتوى الرقمي، وتحديد العلاقة بين مدى توظيف أمينات مصادر التعلم لوحدات التعلم الرقمية وبين مدى وعيهن بأهمية وحدات التعلم الرقمية. استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي وتکونت عينة الدراسة من (100) أمينة مصادر تعلم، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: بالنسبة لمدى توظيف أمينات مصادر التعلم وحدات التعلم الرقمية في تطوير المحتوى الرقمي، جاء بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي بلغ (3.37 من 5.00) ، واتضح أن أفراد عينة الدراسة لديهن درجة عالية من الوعي بأهمية وحدات التعلم الرقمية، بمتوسط حسابي (4.06 من 5.00)، کما اتفق أفراد عينة الدراسة على وجود معوقات لتوظيف وحدات التعلم الرقمية في تطوير المحتوى الرقمي، بمتوسط (4.09من 5.00)، وتوصلت الدراسة ايضاً إلى أن هناک علاقة طردية وذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين مدى توظيف وحدات التعلم الرقمية وبين مدى وعي أمينات مصادر التعلم بأهمية وحدات التعلم الرقمية، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثان بما يلي: ضرورة تبني البرامج التوعوية التي تساهم في زيادة مستوى الوعي بأهميِّة استخدام وحدات التعلم الرقمية، تبني برامج التحفيز المادية والمعنوية التي تسهم في زيادة مستوى الدافعية لاستخدام وحدات التعلم الرقمية، ضرورة عقد الندوات وورش العمل حول کيفية توظيف الوحدات الرقمية والاستفادة من آراء الخبراء في هذا المجال، الاستفادة من تجارب الدول في مجال استخدام الوحدات الرقمية في العملية التعليمية.
 
ملخص انجليزى :

This study aimed at depicting the reality of the use of Digital Learning Objects in Developing Digital Content from the Perspective of Learning Resources Centers’ Secretaries in Riyadh city. In addition, the study also assessed the awareness of learning resources centers’ secretaries of the importance and benefits of using digital learning units in developing the digital content, and the major challenges that limit their use of digital learning units in developing the digital content. To achieve these goals, the researchers used the descriptive analytical method, and prepared a questionnaire to collect data. The sample of the study (N=100) was randomly selected from learning resources centers’ secretaries in Riyadh City. The results of the study revealed that learning resources centers’ secretaries had high degree of awareness of the importance and benefits of using digital learning units. However, they agreed that there were many challenges that limit the use of digital learning objects in developing digital content. A direct relationship was found between the level of using digital learning units by learning resources centers’ secretaries and their awareness of the importance and benefits of digital learning units. In the light of the study results, the researchers provided many recommendations; namely, providing incentives to encourage using digital learning units by learning resources centers’ secretaries in developing digital content; holding training workshops to propagate the importance of digital units and demonstrate how they can be used in developing digital content.

الكلمات الرئيسية