يهدف البحث الحالي إلى التعرف على دور منظمات المجتمع المدني في دعم مدارس التعليم المجتمعي، وتحقيق شراکة مجتمعية حقيقية؛ ولتحقيق هذا الهدف قمت بالإجابة على التساؤل الرئيسي التالي: ما دور منظمات المجتمع المدني في مدارس التعليم المجتمعي؟ وتکونت عينة البحث من (60) عضواً، شملت (40) ميسرة من ميسرات الفصل الواحد من محافظة الدقهلية، و(20) فرداً من منظمات المجتمع المدني. وطبقت استبانة، بهدف الوقوف على : دور منظمات المجتمع المدني في مدارس التعليم المجتمعي (مدارس الفصل الواحد). وقد أشارت نتائج البحث إلى: وجود إختلافات بين رأي ميسرات الفصل الواحد، ورأي منظمات المجتمع المدني في مدارس الفصل الواحد. وترجع هذه الاختلافات إلى الأسباب التالية: 1. الميسرات أکثر معايشة للعملية التعليمية؛ فهم يرصدون واقع هذه المدارس کما يرونه يومياً. 2. منظمات المجتمع المدني لا تعمل بصورة جماعية؛ حيث لا يوجد بينهم تنسيق في مجال التعليم المجتمعي؛ فکل منهم يعمل على حدة؛ ويترکز اهتمام کل منظمة بفئة معينة؛ فمثلاً: المجلس القومي يهتم بمدارس صديقة الفتيات فقط، ومنظمة اليونيسيف تهتم بمدارس المجتمع فقط، والجمعيات الأهلية (کمؤسسة مصر الخير) تهتم بالأطفال في ظروف صعبة، أما مدارس الفصل الواحد لا تتمتع بحقوقها کاملة؛ لأنها مبادرة من قبل وزارة التربية والتعليم. وانتهى البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات .
ملخص انجليزى :
The objective of this research is to identify the role of civil society organizations in community education schools and to achieve real community partnership. To achieve this objective, the researcher should answer the following main question: What is the role of civil society organizations in community education schools? The research sample consisted of (60) members, including (40) one-classroom schools facilitators from Dakahlia governorate, and (20) civil society organizations. The researcher designed a questionnaire, which included a main focus: the role of civil society organizations in community education schools (one-classroom schools). The results of the field research indicate: There are differences between the opinion of the facilitators of one one-classroom schools, and the opinion of civil society organizations in the schools of one one-classroom schools. These differences are due to the following: 1. Facilitators are more experienced in the educational process; they monitor the reality of these schools as they see it daily. 2. Civil society organizations do not work collectively; there is no coordination between them in the field of community education; each works separately; each organization has an interest in a particular category. In light of these findings, the researcher introduces some recommendations, and proposed research.
ابراهيم على سلام, جيهان, محمد ابراهيم غنايم, مهنى, & محمد الغنام, طاهر. (2017). دور منظمات المجتمع المدني في دعم مدارس التعليم المجتمعي. مجلة تطوير الأداء الجامعى, 5(3), 159-173. doi: 10.21608/jpud.2017.95476
MLA
جيهان ابراهيم على سلام; مهنى محمد ابراهيم غنايم; طاهر محمد الغنام. "دور منظمات المجتمع المدني في دعم مدارس التعليم المجتمعي", مجلة تطوير الأداء الجامعى, 5, 3, 2017, 159-173. doi: 10.21608/jpud.2017.95476
HARVARD
ابراهيم على سلام, جيهان, محمد ابراهيم غنايم, مهنى, محمد الغنام, طاهر. (2017). 'دور منظمات المجتمع المدني في دعم مدارس التعليم المجتمعي', مجلة تطوير الأداء الجامعى, 5(3), pp. 159-173. doi: 10.21608/jpud.2017.95476
VANCOUVER
ابراهيم على سلام, جيهان, محمد ابراهيم غنايم, مهنى, محمد الغنام, طاهر. دور منظمات المجتمع المدني في دعم مدارس التعليم المجتمعي. مجلة تطوير الأداء الجامعى, 2017; 5(3): 159-173. doi: 10.21608/jpud.2017.95476