نمذجة العلاقات بين کفاءة الذاکرة العاملة والانتباه الانتقائي والذکاء السائل لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية بشربين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دکتوراه علم النفس التربوى کلية التربية جامعة المنصورة

2 قسم علم النفس التربوى کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص عربى :
 
هدفت الدراسة الحالية لنمذجة العلاقات بين کل من کفاءة الذاکرة العاملة والانتباه الانتقائي والذکاء السائل لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، وقد تکونت عينة الدراسة من (116) تلميذا بالصفوف الثلاث للمرحلة الإعدادية وقد تم قياس کفاءة الذاکرة العاملة باستخدام بطارية کفاءة الذاکرة العاملة المبرمجة (اعداد الباحث) والتي تتکون من اختبارين مهمة مدي العملية المبرمجة ومهمة مدي التطابق المبرمجة، وتم قياس الانتباه الانتقائي باستخدام بطارية الانتباه الانتقائي المبرمجة (اعداد الباحث) والتي تتکون من مهمة المربعات الملونة المبرمجة لقياس الانتباه الانتقائي البصري ومهمة الاستماع الثنائي الموزع لقياس الانتباه الانتقائي السمعي، وقد تم قياس الذکاء السائل باستخدام اختبار رافن، وتم معالجة النتائج باستخدام المعادلة البنائية وتحليل الانحدار وتحليل المسار باستخدام برنامج LISREL وقد أظهرت النتائج أن کفاءة الذاکرة العاملة عاملاً مستقلاً يستطيع التنبؤ بکل من الذکاء السائل والانتباه الانتقائي وأن علاقة کفاءة الذاکرة العاملة بکل من الانتباه الانتقائي والذکاء السائل علاقة تأثير سببي مباشر لايتوسطها أية متغيرات معرفية أخري وأنه في حالة تحييد الذاکرة العاملة فإن الانتباه الانتقائي يستطيع التنبؤ بالذکاء السائل، أما في حالة وجود الذاکرة العاملة علي خط العلاقة بينهما يفقد الانتباه الانتقائي قدرته التنبؤية بالذکاء؛ مما يثبت أن العلاقة بين الانتباه الانتقائي والذکاء السائل علاقة غير مباشرة تمر عبر الذاکرة العاملة.
 
ملخص انجليزى :

The study was designed to model the relationships between the working memory capacity, selective attention and fluid intelligence for the students in the preparatory stage. The sample consisted of 116 students in the three grades of the preparatory stage. The Working Memory Capacity was measured by automated working memory capacity battery, which consists of two tests, the operation span task and symmetry span task. The selective attention was measured by automated selective attention battery, which consists of colored squares automated task to measure visual selective attention and dichotic listening task to measure auditory selective attention, the fluid intelligence was measured by Raven Progressive Matrices. The results showed that the working memory capacity is an independent factor that can predict both fluid intelligence and selective attention, and that the relationships between working memory capacity and both selective attention, fluid intelligence is a direct causal effect and that in the case of neutralizing the working memory selective attention can predict the fluid intelligence. In the case that working memory on the line between selective attention and fluid intelligence, the selective attention loses its predictive ability to intelligence, which proves that the relationship between selective attention and fluid intelligence is an indirect relationship that passes through working memory .

الكلمات الرئيسية