تأثيـر الزمـلاء وعلاقته بالانجاز الاکاديمي لتلاميـذ المرحلـة الاعـدادية بليبيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دکتوراهالصحة النفسية کلية التربية جامعة المنصورة

2 قسم الصحة النفسية کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص عربى :
 
هدفت الدراسة الي تعرف تأثير الزملاء في الانجاز الاکاديمي لعينة من تلاميذ الصف الاول والثالث اعدادي ، بلغ عددهم (420) تلميذا وتلميذه ، بمنطقة الجبل الغربي / ليبيا ؛ استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي ، واعتمدت علي : مقياس تأثير الزملاء ، بطاقة تقدير الدرجات المدرسية ؛ وتوصلت الدراسة الي : انه توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات تلاميذ المرحلة الإعدادية وفقًا لمستويات تأثير الزملاء (المنخفض – المتوسط - المرتفع) في الإنجاز الأکاديمي لصالح التلاميذ ذوي مستوى التأثير المرتفع والتأثير المتوسط ؛ بينما لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات تلاميذ المرحلة الإعدادية وفقًا لمستويي تأثير الزملاء (المتوسط - المرتفع) ؛ وانه لا يوجد فروق بين استجابات التلاميذ ( الذکور والاناث ) علي مقياس تأثير الزملاء علي بعد المشارکة الفاعلة ، بينما اختلفت استجاباتهم علي بعدي تقبل المعلم والاتجاه نحوه لصالح التلميذات ؛ کما انه توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسط استجابات تلاميذ السنه الأولى ومتوسط استجابات تلاميذ السنة الثالثة إعدادي على عبارات وأبعاد والدرجة الکلية لمقياس تأثير الزملاء والإنجاز الأکاديمي لصالح تلاميذ السنة الأولى إعدادي ؛ وانه بالامکان التنبؤ بالانجاز الاکاديمي لتلاميذ المرحلة الاعدادية من خلال تأثير الزملاء .
 
ملخص انجليزى :

The study aimed at identifying the influence of peers in the academic achievement of a sample of 420 male and female students in the western mountain region of Libya. The researcher used the descriptive analytical method and relied on the research tools: Peer impact gauge, school grade scorecard ;The study reached : There were statistically significant differences between the average grade of the students in the preparatory stage according to the level of influence of the colleagues (low - medium - high) in the academic achievement for the students with the high level of influence and the mean effect; while there were no statistically significant differences between the average grades of pupils in the preparatory stage according to the levels of influence of colleagues (The average - high); and that there are no differences between the responses of students (male and female) on the scale of the influence of colleagues after active participation, while their responses differed after the teacher’s acceptance and direction towards the benefit of students ; There were statistically significant differences between the average responses of first year students and the average responses of third year students on the expressions, dimensions, and overall score of the peer impact measure and academic achievement for first year preparatory students .

الكلمات الرئيسية