دراسة تحليلية لبعض الخبرات العالمية والعربية فى التخطيط الاستراتيجي لمدارس التربية الخاصة :

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة المنصورة

2 قسم اصول التربية کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص عربى :
 
هدف البحث الى:التعرف على ماهية التخطيط الاستراتيجي، کذلک محاولة التعرف على الخبرات العالمية والعربية في التخطيط الاستراتيجي لمدارس التربية الخاصة ، والاستفادة من أبرز الخبرات العالمية والعربية في التخطيط الاستراتيجي لمدارس التربية الخاصة ، وکانت من أهم النتائج التى توصل اليها البحث الحالي والتى يمکن الاستفادة منها: ضرورة تعديل التشريعات التربوية المتعلقة بالمعاقين، بحيث تضمن کافة الجوانب المرتبطة بالإعاقة من: طبية، اجتماعية، تعليمية، تأهيلية بجانب الحقوق والواجبات والتيسيرات وذلک بما يتلائم مع اتفاقية حقوق الأطفال المعاقين ، ضرورة الترابط والتکامل والتنسيق بين مختلف الجهات والمؤسسات المختصة بتربية وتعليم الأطفال المعاقين، سواء کانت المسئوله عن التخطيط أو تلک التى تتولى مسئولية التنفيذ لهذه البرامج ومتابعتها وتقويمها
 
ملخص انجليزى :

Research goal: learn what strategic planning, as well as trying to learn Arabic and international experience in strategic planning for special education schools, and take advantage of the leading Arabic and international experience in strategic planning for special education schools, and was one of the most important current research findings that can take advantage of them: the need to amend legislation on the disabled, To ensure that all disability-related aspects of educational, social,: medical training, by rights and duties and facilities in line with the Convention on the rights of disabled children, the need for coherence, complementarity and coordination between the various actors and institutions of upbringing and education of children with disabilities, whether they are in charge of planning, those in charge of implementation of these programmes and pursued and straightened.

الكلمات الرئيسية