متطلبات تحسين القدرة التنافسية لکليات التربية في ضوء الاستفادة من مدخل إدارة رأس المال الفکري : دراسة ميدانية بجامعة المنصورة /

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية النوعية جامعة المنصورة

2 قسم أصول التربية کلية التربية جامعة المنصورة

3 قسم اصول التربية کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص عربى :
 
يُعدُّ مدخل إدارة رأس المال الفکري ، بمثابة الثروة الحقيقية لکليات التربية ، والمصدر الجديد لتحقيق الميزة التنافسية لها ، فالمنافسة الحقيقية بين کليات التربية أصبحت تتمثل في: محاولة بناء وتنمية رأس المال الفکري الخاص بها بکافة الوسائل الممکنة، کما أصبحت القيمة الحقيقية لکليات التربية لا ترجع فقط إلى رأس مالها المادي ، وإنَّما ترجع أيضًا إلى رأس مالها الفکري - والذي يعبر عن کل من رأس المال البشري ، والتنظيمي ، والاجتماعي - والذى يُعدُّ هو الأساس في ابتکار التقنيات ، والسبيل لتنفيذ الخطط الرامية إلى بناء وتنمية قدرتها التنافسية.
وفى ضوء ما سبق عرضه يهدف البحث الحالي إلى تحديد أهم المتطلبات اللازمة لتحسين القدرة التنافسية لکليات التربية بجامعة المنصورة في ضوء الاستفادة من مدخل إدارة رأس المال الفکري، وقد سار البحث في محاولته للإجابة عن تساؤلاته وفق خطوات المنهج الوصفي ،وتمثلت أداة البحث في استبانة وجهت لعينة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والبالغ عددهم (187 (العاملين في کليات (التربية، التربية النوعية، التربية الرياضية، ورياض الأطفال ) بنسبة (27.74%) من المجتمع الأصلي.
وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها ضرورة توفير مجموعة من المتطلبات البشرية اللازمة لتحسين القدرة التنافسية لکليات التربية بجامعة المنصورة في ضوء الاستفادة من مدخل إدارة رأس المال الفکري، والتي منها: حث أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بکليات التربية على المشارکة في المؤتمرات المحلية والدولية، تشجيعهم على نشر إنتاجهم العلمي في دوريات إقليمية أو عالمية ذات معامل تأثير مرتفع، وتوفير فرص التعليم والتعلم المستمر الرسمية وغير الرسمية بکليات التربية مثل : ورش العمل، والمنتديات العلمية بالإضافة إلى المتطلبات التنظيمية والتي من أهمها:الاعتماد على معايير واضحة لترقية أعضاء هيئة التدريس، ربط خططها البحثية بخطط التنمية وحاجات المجتمع، وتطوير برامجها وفق منظومة الجودة وبما يتماشى مع المستجدات المعاصرة، هذا فضلاً عن المتطلبات المادية والتي منها: إثراء مکتبة کليات التربية بأحدث المراجع والدوريات العربية والأجنبية، توفير تقنيات التعليم والتعلم الحديثة في القاعات التدريسية، وتوفير مکتبة رقمية بکليات التربية.
 
ملخص انجليزى :

This paper studies the mental intellectual tendencies in the fundamentals of explaining Andalusia literature, until the end of the sixth century of Hijra, through the depth of its trends and its main characteristics by the commentators of Andalusia, and that is conducted from two aspects: lexemes, and what intellectual branches they represent, which relate to semantic interpretation, rhetoric analysis, and grammatical orientation, and the other is: the general meanings resulting from combining lexemes together, which requires accurate scrutiny of the difficult constructions, like the intellectual and the philosophical meanings, that tend to be extreme.
The paper concluded that the commentators of Andalusia were more influential in the lexes of intellectual tendency, and its accurate fundamentals, in exploring the unattainable words in the field of Arabic poetry and prose, whether they were lexemes or constructions, and seeking different approaches to achieve that, for their intellectual, literary, and linguistic backgrounds were different, although, they were more interested in poetry than in prose, for which they only formally cared.

الكلمات الرئيسية