واقعُ منظومةِ القيمِ التوحيديةِ في التعليم الجامعي : دراسةٌ مَيْدانيةٌ على طلابِ کليةِ التربيةِ النوعيةِ بدمياط /

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

صول التربية کلية التربية النوعية جامعة دمياط

المستخلص

ملخص عربى :
 
تهدف هذه الدراسة إلى رصد وتحليل واقع منظومة القيم التوحيدية في التعليم الجامعي من خلال دراسة ميدانية على کلية التربية النوعية بدمياط, وتنقسم الدراسة إلى ثلاثة محاور رئيسة بالإضافة إلى خاتمة الدراسة والتوصيات, المحور الأول يتضمن الإطار التحليلي ويتضمن: أولًا: إطار الدراسة ومنهجية المعالجة ويشمل (مقدمة الدراسة وأهميتها, مسوغات الدراسة, أهمية البحث في منظومة القيم التوحيدية, تساؤلات الدراسة, فروض الدراسة, أهداف الدراسة, حدود الدراسة, منهجية الدراسة المعرفية, منهج الدراسة, مصطلحات الدراسة, الدراسات السابقة, الکتابات المرجعية, محاور الدراسة وأقسامها), وثانيًا: الإطار الفکري لمنظومة القيم التوحيدية, ويشمل (فضاءات مفهوم القيم التوحيدية, التوحــيد معرفيًا, القيم وفلسفة التربية, القيمة المرکز في منظومة القيم التوحيدية, مستويات التعامل مع القيمة, القيم بين منظومة القيم الغربية ومنظومة القيم التوحيدية, خصائص منظومة القيم التوحيدية, أبعاد منظومة القيم التوحيدية). أما المحور الثاني فيتناول الإطار الميداني: إجراءات الدراسة الميدانية (النتائج والتحليل والتفسير), ويطرح المحور الثالث: تصور عام مقترح لتضمين منظومة القيم التوحيدية في التعليم الجامعي.
 
ملخص انجليزى :

This study aims at observing and analyzing the reality of the monotheistic values system in university education through a field study on the students of the Faculty of Qualitative Education, Damietta University. It is divided into three main divisions, in addition to the conclusion and recommendations. The first division includes the analytic frame, which includes: firstly, the study frame and the method (the introduction and importance of the study, the rationale of the study, the importance of research on the monotheistic values system, the study questions, hypotheses, objectives, limits, epistemological methodology, methodology, terminology, previous studies, literature and main divisions and chapters of the study). Secondly, the intellectual frame of the monotheistic values system (spaces of the monotheistic values concept, monotheism epistemologically, values and the philosophy of education, central values in the monotheistic values system, levels of addressing the value, values between the western values system and the monotheistic values system, characteristics of the monotheistic values system and dimensions of the monotheistic values system). The second main division deals with the field frame, namely the field study measures (results, analysis and interpretation). The third main division suggests a general concept to including the monotheistic values system into the university education.

الكلمات الرئيسية