تحليل بعض العوامل المؤثرة في نجاح تطبيق التخطيط الاستراتيجي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم ادارة الاعمال کلية الاقتصاد والعلوم الادارية جامعة الزرقاء

المستخلص

ملخص عربى :
 
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل بعض العوامل المؤثرة على نجاح تطبيق التخطيط الاستراتيجي: دراسة حالة شرکة الاتصالات الأردنية (أورانج). ولتحقيق هذا الهدف تم بناء وتطوير استبانه تضمنت على (30) فقرة بواقع (25) فقرة تم تخصيصها لخمسة عوامل مؤثرة بالتخطيط الاستراتيجي، في حين تم تخصيص (5) فقرات لقياس متغير التخطيط الاستراتيجي، وتم اختبار صدق الأداة وثباتها. بعد ذلک طبقت الاستبانة على عينة الدراسة البالغة (51) موظفا تم اختيارهم عشوائيا باستخدام طريقة العينة الطبقية العشوائية. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، نذکر منها: يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى المعنوية (0.05 = α)، لکل عامل من العوامل المؤثرة بشکل منفرد على نجاح تطبيق التخطيط الاستراتيجي في شرکة الاتصالات الأردنية (أورانج)
 
ملخص انجليزى :

This study aimed to analyze of some affecting factors on successful of application of the strategic planning: A case study of the Jordanian Telecom (Orange). To achieve this objective has been to build and develop a questionnaire included on (30) items, (25) items have been allocated to (5) five affecting factors on the strategic planning, while the allocation of (5) items to measure the strategic planning variable, and was tested the tool sincerity and its reliability. Then the questionnaire was applied on a sample study of (51) employees, were chosen randomly using a stratified random sample method. The study found a number of results, including the following: There is a statistically significant impact at a significance level (α = 0.05), for each factor of the affecting factors individually in the successful of application of the strategic planning in the Jordanian Telecom (Orange).