تهدف هذه الدراسة للتعرف على مدى استخدام موظفي العلاقات العامة في الجامعات الخاصة في الأردن لتطبيقات الإعلام الجديد من وجهة نظر موظفي العلاقات العامة أنفسهم, و التعرف على المعوقات التي تواجههم في عملهم. وُزعت الاستبانة على جميع أفراد مجتمع الدراسة و البالغ عددهم (79), تم استرجاع (59) تسعة و خمسين استبانه و بنسبة مئوية بلغت (74.7%), بينما کان عدد الفاقد (20) عشرين استبانه و بنسبة بلغت (25.3%). توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: أن الإعلام الجديد يسرع عملية الاتصال المؤسسي في العلاقات العامة, و ييسر تطبيق العلاقات العامة في الجامعات. و من النتائج أيضاً: إتباع مستخدمي شبکات التواصل الاجتماعي الإثارة في تناول القضايا المطروحة. خلصت الدراسة لمجموعة من التوصيات کان أکثرها أهمية: الحرص على تعيين کفاءات من ذوي الاختصاص الأکاديمي في مجال الإعلام و العلاقات العامة کأولوية, نظرا لما يتمتعون به من مهارات و خبرات. کذلک إعطاء مواقع التواصل الاجتماعي ذات الشهرة الواسعة أولوية الاستخدام في مجال عملهم. بالإضافة إلى تنشيط و توسيع مجال عمل العلاقات العامة, و منح موظفي العلاقات العامة مزيدا من الدورات التدريبية بما يخدم سمعة الجامعات لدى الجمهور
ملخص انجليزى :
This study aims to know the extent of using the applications of new media by the employees of public relationship in private universities in Jordan, and the obstacles they face in their jobs that are related to using those applications. A questionnaire has been distributed to all the members of the population of the study numbered (79). Only (59) questionnaires have been completed and returned to the researcher and (20) were unaccounted, they represented by percentage (74.7%), (25.3%) respectively. A number of significant outcomes have been reached by the study; the new media fastens the organizational communication process in public relationship. It also facilitates applying public relationship in universities. In addition, most followers of social networks use excitement when dealing with discussed issues. A number of recommendation have been reached, the most important ones are: private universities should only hire specialized and qualified people in the field of media and public relationship, employees should use the very well-known social media apps in their work, activating the expanding the field of work of public relationship, and employees of public relationship should be taking more training programs in a way that enhance the reputation of the universities before their audience.
العدوان, محمد. (2016). مدى استخدام موظفي العلاقات العامة لتطبيقات الإعلام الجديد في الجامعات الأردنية الخاصة "شبکات التواصل الاجتماعي نموذجاً". مجلة تطوير الأداء الجامعى, 4(1), 3-18. doi: 10.21608/jpud.2016.95258
MLA
محمد العدوان. "مدى استخدام موظفي العلاقات العامة لتطبيقات الإعلام الجديد في الجامعات الأردنية الخاصة "شبکات التواصل الاجتماعي نموذجاً"", مجلة تطوير الأداء الجامعى, 4, 1, 2016, 3-18. doi: 10.21608/jpud.2016.95258
HARVARD
العدوان, محمد. (2016). 'مدى استخدام موظفي العلاقات العامة لتطبيقات الإعلام الجديد في الجامعات الأردنية الخاصة "شبکات التواصل الاجتماعي نموذجاً"', مجلة تطوير الأداء الجامعى, 4(1), pp. 3-18. doi: 10.21608/jpud.2016.95258
VANCOUVER
العدوان, محمد. مدى استخدام موظفي العلاقات العامة لتطبيقات الإعلام الجديد في الجامعات الأردنية الخاصة "شبکات التواصل الاجتماعي نموذجاً". مجلة تطوير الأداء الجامعى, 2016; 4(1): 3-18. doi: 10.21608/jpud.2016.95258