أثر تطبيق إدارة المعرفة في اتخاذ القرار الاستراتيجي في الشرکات الصناعية الأردنية :

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاقتصاد والعلوم الادارية جامعة الزرقاء

المستخلص

ملخص عربى :
 
هدفت الدراسة الى التعرف على أثر إدارة المعرفة على عملية إتخاذ القرار الاستراتيجي في الشرکات الصناعية الأردنية . تکوّن مجتمع الدراسة من جميع المديرين العاملين في الإدارات العليا والوسطى في الشرکات الصناعية الأردنية المدرجة في سوق عمان المالي، والبالغ عددها (72) شرکة. تم سحب عينة عشوائية بسيطة من الشرکات محل الدراسة وبنسبة (25%) ، وبذلک تم اختيار (18) شرکة ، ومن ثم تم اختيار المديرين العاملين فيها ، والبالغ عددهم (223) مديراً ، تم توزيع استبانة الدراسة عليهم عشوائياً ، استرد منها (186) استبانة ، بنسبة استرداد بلغت (83.4%) واستبعاد (19) منها لعدم صلاحيتها للتحليل ، وبذلک أصبح عدد الصالح منها للتحليل (167) استبانة مشّکلة مانسبته (75%) من عينة الدراسة. ولقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها: إن تطبيق إدارة المعرفة بأبعادها المختلفة ( تشخيص المعرفة ، توليد المعرفة ، اکتساب المعرفة، تخزين المعرفة ، تطبيق المعرفة ، نقل ونشر المعرفة ، تشارک المعرفة ) في الشرکات الصناعية الأردنية کان مرتفعاً، وإن مدى اتخاذ القرار الإستراتيجي فيها کان أيضاً مرتفعاً . ويوجد أثر ذو دلالة إحصائية لتشخيص ، وتوليد ، وتشارک ، وتطبيق المعرفة في اتخاذ القرار الإستراتيجي في الشرکات الصناعية الأردنية . وأظهرت نتائج الدراسة أنه لايوجد أثر ذو دلالة إحصائية لاکتساب، وتخزين، ونقل ونشر المعرفة في اتخاذ القرار الإستراتيجي في الشرکات الصناعية الأردنية ، کما وأظهرت نتائج الدراسة ان هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول أثر إدارة المعرفة في اتخاذ القرار الاستراتيجي في الشرکات الصناعية الأردنية تعزى للخصائص الشخصية والوظيفية (العمر، الخبرة، المؤهل العلمي، المستوى الوظيفي) ماعدا خاصية ( الجنس ) .
 
ملخص انجليزى :

The study aimed to identify the impact of knowledge management on the process of strategic decision-taking in industrial companies in Jordan. The study population consisted of all managers working in the upper and middle levels in the Jordanian industrial companies listed on the Amman Stock Exchange, which are (72) companies. A simple random sample of companies was chosen in the study which form (25%), and thus was chosen (18) company, and then managers employees were selected, totaling (223) director, whom they were given the study questionnaire randomly, (186 ) questionnaire were recovered, and the rate of recovery was (83.4%) and (19) were excluded because they couldn’t be analyzed, so the number of suitable questionnaires for analysis were (167) which form (75%) of the study sample, The results of the study findings were the following results: The applying knowledge management which has various dimensions (knowledge diagnosis, knowledge generation, knowledge acquisition, knowledge storage, application of knowledge, transference and dissemination of knowledge, knowledge sharing) in the Jordanian industrial companies was high, and the extent of the strategic decision in the Jordanian industrial companies was high too, and there is an impact which has statistic significant for the diagnosis, and to generate, share, and applying knowledge in strategic decision-taking in Jordanian industrial companies. The study results showed that there was no statistically significant effect of the acquisition, storage, transfer and dissemination of knowledge in strategic decision-making in the Jordanian industrial companies, The study showed that there are statistical significance differences between the responses of the study sample about the effect of knowledge management in taking the strategic decision in Jordanian industrial companies due to personal and functional prosperities (age, experience, qualification, career level, except property (sex).

الكلمات الرئيسية