واقع حق الطفل في النماء والتعليم - دراسة على الأطفال في محافظة نابلس /

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القدس المفتوحة - فلسطين / مدير برنامج التنمية الاجتماعية والأسرية.

المستخلص

ملخص عربى :
 
هدفت هذه الدراسة التعرف على مدى تمتع الاطفال الفلسطينين بحقهم في النماء والتعليم وذلک وفق الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي ، معتمداً على البيانات الصادرة عن الجهات المهتمة برعاية الأطفال وتعليمهم، وکذلک المؤسسات المهتمة بالدفاع عن حقوقهم، إضافة الى البيانات الصادرة عن الجهاز المرکزي للأحصاء الفلسطيني.
خلصت الدراسة الى أن العبء الأکبر في تقديم الخدمات التعليمية يقع على عاتق وزارة التربية والتعليم، وأن هناک تراجعاً في نسبة الأمية بين الأطفال وخصوصا الذکور منهم، وأن أعلى نسبة لتسرب الأطفال من المدارس يعود لأسباب تربوية، تليها الأسباب الأقتصادية والاجتماعية، کما بينت نتائج الدراسة الى أن نسبة التسرب بين الإناث أکبر منها بين الذکور نتيجة الخطوبة والزواج المبکران.
 
ملخص انجليزى :

The study aims to identify to what extend the Palestinian children benefited from their rights to development and education in accordance with international convention for the rights of the child. The study used the descriptive analytical approa ch, relying on the related data issued by the specialized professional identities and the child right’s defender organizations that are interested in child care and child education; in addition to the statistical reports of the Palestinian Central Bureau of Statistics.
In conclusion, the study found that the greatest burden in providing educational services falls on the Ministry of Education; a decline in the illiteracy rate among children, especially males; the highest dropout rate among children is due to educational, economical and social reasons, and the dropout rate is larger among females, as a result of early engagement and marriage cases.

الكلمات الرئيسية