فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية تريز TRIZ على التحصيل الرياضي والتفکير الناقد لدى طالبات الصف الأول الثانوي بفلسطين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قياس وتقويم جامعة القدس المفتوحة فرع نابلس

2 ماجيستير اساليب تدريس رياضيات مديرية التربية

المستخلص

ملخص عربى :
 
هدفت الدراسة التعرف إلى فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية تريز TRIZ على التحصيل الرياضي والتفکير الناقد لدى طالبات الصف الأول الثانوي بفلسطين. ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحثان التصميم شبه التجريبي المعروف بتصميم المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية ذات القياس القبلي والبعدي، وتألفت عينة الدراسة من (38) طالبة من طالبات الصف الحادي عشر في محافظة سلفيت، أي بواقع (19) طالبة في المجموعة التجريبية و (19) طالبة في المجموعة الضابطة، حيث استخدم الباحثان اختباراً تحصيلياً، بالإضافة إلى مقياس التفکير الناقد. وأشارت نتائج الدراسة الى أن هناک فروقاً بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي على مقياس التفکير الناقد وکان الفرق لصالح القياس البعدي. کما أشارت النتائج إلى وجود فروق بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات قريناتهن في المجموعة الضابطة في القياس البعدي على الاختبار التحصيلي لوحدة العينات الإحصائية والتفکير الناقد وکانت الفروق لصالح القياس البعدي. وبناءً على نتائج الدراسة أوصى الباحثان بضرورة تدريب معلمي الرياضيات معلماتها في المدارس الفلسطينية على استخدام نظرية تريز في التدريس، وإجراء مزيد من الأبحاث باستخدام نظرية تريز، ومتغيرات أخرى غير التحصيل والتفکير الناقد.
 
ملخص انجليزى :

This study aims at identifying the efficiency of a proposed program based on TRIZ theory on mathematical achievement and critical thinking for student girls in eleventh grade in Palestine..
In order to meet the study aims the researchers used the quasi experimental design (two groups with a pretest and posttest). The two groups consisted of (38 ) student (19 student girl for each group). In order to collect the data, two tools were used, the first was an achievement exam, and the second was the critical thinking test.
The study reveled no significant difference between the two groups in students’ mean on the achievement test. Mean while, it revealed a significant difference between the two groups on the critical thinking test.
The study recommended the necessity to adopt and implement a training program for in-service teachers that train teachers on using TRIZ strategies in teaching, It also recommended
conducting more studies on using TRIZ Strategies and inquiring its effects on other variables.

الكلمات الرئيسية