درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في جامعة الاستقلال لضوابط المنظمة المتعلمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد في المناهج وطرق تدريس العلوم - جامعة الاستقلال - فلسطين

المستخلص

ملخص عربى :
 
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في جامعة الاستقلال الفلسطينية  لضوابط المنظمة المتعلمة. ولتحديد فيما اذا کان هناک فروق ذات دلالة احصائية بين استجابات المبحوثين تبعا لمتغيرات الدراسة ( الجنس والمؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة )  استخدمت الباحثة  مقياس  ضوابط المنظمة المتعلمة المکون من المجالات الاتية :التمکن الشخصي والنماذج الذهنية والرؤية المشترکة وتعلم الفريق والتفکير النظمي  وتکونت عينة البحث من (54) عضو هيئة تدريس في جامعة الاستقلال تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية .
وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في جامعة الاستقلال الفلسطينية  لضوابط المنظمة المتعلمة کانت کبيرة، کما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) في درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في جامعة الاستقلال لضوابط المنظمة المتعلمة تعزى لمتغيرات الجنس  والمؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة وعلى جميع المجالات والمجال الکلي ماعدا مجال التمکن الشخصي وهذه الفروق تعود لصالح فئة عدد سنوات الخبرة أقل من ثلاث سنوات على فئة عدد سنوات الخبرة ثلاث سنوات فأکثر وقد أوصت الباحثة  بضرورة تشجيع اللقاءات الفردية بين اعضاء هيئة التدريس في الجامعة وتوفير الامکانيات المادية لهم والعمل على اشراک اعضاء هيئة التدريس في تعديل وتطوير الخطط والهياکل التنظيمية في الجامعة .
 
ملخص انجليزى :

The purpose of this study was to identify the degree of faculty members practices of the disciplines of the learning organization. To achieve the objectives of the study, the researcher used a questionnaire of learning organization disciplines and stratified random sample consisted of (54) faculty members at Al Istiqlal University was chosen.
The study results showed that the degree of practices faculty members at Al Istiqlal University in discipline the learning organization was high, as there were no statistically significant differences at (a=0.05) due to sex , years of experience and qualifications. And the total score. Whereas the results showed a statistically significant difference on the first domain in favore of less than three years of experience. The researcher recommended that the individual meetings should be encouraged and should be reinforced, motivated and rewarded the faculty members. Also, it was recommended that the faculty members should be involved in the development of university structures and plans.
The researcher recommended the need of holding sessions, seminars and conferences that will create an atmosphere of cooperation and exchange of experiences between faculty members.