الأنماط المعرفية لدى القيادات الأکاديمية فى الجامعـــات الأردنيــــة وعلاقتهــــا بإدارة المعرفـــــة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

إدارة أعمال جامعة الشرق الأوسط

المستخلص

ملخص عربى :
 
هدفت الدراسة التعرف إلى العلاقة بين الأنماط المعرفية وإدارة المعرفة لدى القيادات الأکاديمية في الجامعات الأردنية، والتعرف إلى الفروق في الأنماط المعرفية لدى القيادات الأکاديمية في الجامعات الأردنية تبعاً لاختلاف (عدد سنوات الخبرة في الموقع الإداري ،والموقع الإداري). ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد استبانة شملت (30) فقرة لجمع المعلومات الأولية من عينة الدراسة المکونة من (81) فرداً.
وفي ضوء ذلک جرى جمع وتحليل البيانات واختبار الفرضيات باستخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية SPSS، وبعد إجراء عملية التحليل لبيانات الدراسة وفرضياتها توصلت الدراسة إلى وجود علاقة إرتباط إيجابية ذات دلالة إحصائية بين الأنماط المعرفية (النمط المعرفي الإدراکي؛ النمط المعرفي الإبتکاري ؛ النمط المعرفي التخطيطي) لدى القيادات الأکاديمية في الجامعات الأردنية وإدارة المعرفة عند مستوى الدلالة  ( α≤ 0.05). وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأنماط المعرفية لدى القيادات الأکاديمية في الجامعات الأردنية تبعاً لاختلاف (عدد سنوات الخبرة في الموقع الإداري ،والموقع الإداري) عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05).
 
ملخص انجليزى :
 
This study aimed to identify the relationship between cognitive styles and knowledge management at Academic Leaders in Jordanian Universities and identify the cognitive styles difference at Academic Leaders in Jordanian Universities due to experience years and managerial position. In order to achieve the objectives of the study, the researcher designed a questionnaire consisting of (30) Items to gather the primary information from study sample which consisted (81) individuals. In light of this has been the collection and analysis of data and test hypotheses using ٍSPSS program. The main conclusions of the study were: there is significant relationship between cognitive styles and knowledge management in Jordanian Universities at level (α≤0.05); there is no significant difference in cognitive styles at academic leaders due to experience years and managerial positionat level (α≤ 0.05).

الكلمات الرئيسية